الولايات المتحدة تعزز المساعدات للأردن رغم تهديدات ترامب بخفض المساعدات

الولايات المتحدة تعزز المساعدات للأردن رغم تهديدات ترامب بخفض المساعدات
تيلرسون
كتب: آخر تحديث:

اصطدم خطاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بأرض الواقع بعد ما أعلن عن معاقبة دول الشرق الأوسط التي لاتتفق مع سياسته وحجب المساعدات الأمريكية عنهم، ولكن أعلنت إدارته اليوم الأربعاء أنها ستعزز المساعدات للأردن بأكثر من مليار دولار علي مدي السنوات الخمسة المقبلة.

وبحسب شبكة “أيه بي سي” الأمريكية إنه علي الرغم من تهديد ترامب بخفض المساعدات لهذه الدول، إلا أن وزير الخارحية الأمريكي ريكس تيلرسون وقع مع نظيره الأردني أيمن الصفدي علي مجموعة من المساعدات تمثل زيادة بنسبة 27% عن المستويات الحالية، وهي أطول بعامين عن المساعدات التي تم التفاوض بشأنها من قبل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

ووصف تيلرسون حزمة المساعدات بأنها إشارة لبقية العالم بأن الشراكة الأمريكية الأردنية قوية وأقوي من أي وقت مضي.

وأشارت الشبكة إلي أن الأردن شريك أمريكي في الشرق الأوسط المتغير وعارضت أسلوب الإدارة الأمريكية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكانت الأردن صوتت في شهر ديسمبر الماضي علي ادانة الولايات المتحدة لاعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، وانتقدت الولايات المتحدة في الشعر الماضي لحجبها عشرات الملايين من الدولارات لتمويل اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في العديد من البلاد.

وعلي الرغم من انتقاد الأردن إلا ان المذكرة اليوم تقدم للأردن مساعدات أمريكية بقيمة 1.275 مليار دولار سنوياً حتي عام 2022، بزيادة 275 مليون دولار عن العام الحالي، ويشمل المبلغ 750 مليون دولار مساعدات اقتصادية من شانها دعم جهود الإصلاح الأردنية و350 ملوين دولار مساعدات عسكرية.

وأضافت الشبكة أن تيلرسون ونظيره الأردني اعرتفا بوجود خلافات ولكن قال ان الهدف لكلا البلدين واحدا، وقال الصفدي “أن لدينا وجهات نظر مختلفة حول القدس لكننا نتشاطر التزاما بالسلام”.
وقال تيلرسون ” لدينا خلافات ولكن أهدافنا واحدة ولم تتغير، ونتبع نهجا مختلفا ولكننا نتشاور وعلي علم بما نحاول تحقيقه في النهاية الهدف واحداً”.

يذكر ان الاردن حليف قديم للولايات المتحدة وواحدة من دولتين عربيتين لديهما علاقات دبلوماسية كاملة مع اسرائيل، ويلعبان دورا هاما فى المنطقة وفى جهود السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

التعليقات

اترك تعليقاً