الولايات المتحدة تعطل صفقة رافال وصواريخ فرنسية لمصر

الولايات المتحدة تعطل صفقة رافال وصواريخ فرنسية لمصر
الرافال
كتب: آخر تحديث:

ترفض الولايات المتحدة الأمريكية توريد أجزاء خاصة بصاروخ كروز “سكالب” إلي فرنسا ما تسبب في مشاكل توريد صفقة الطائرات المقاتلة الفرنسية “رافال” والصواريخ لمصر.

وبحسب صحيفة “لا تريبيون” الفرنسية أن مصادر فرنسية أكدت أن المفاوضات جارية بين باريس والقاهرة لبيع حوالى 12 طائرة رافال للقوات الجوية المصرية، وأنه لم تعد هناك مشاكل فى قضية التمويل كما كانت في الماضي.

واوضحت المصادر الفرنسية ان باريس غير قادرة علي تسليم مصر صواريخ كروز سكالب EG “ستورم شادو” المصنعة من قبل شركة ، بسبب المكون الأمريكي الموجود فى الصاروخ.

وأشارت المصادر إلي أن فرنسا وافقت علي تصدير صواريخ سكالب لمصر ولكن الولايات المتحدة تعرقل الصفقة مما تسبب في غضب مصري، وأكدت المصادر أن هناك إصرارًا مصريًا للحصول على صواريخ كروز قبل إتمام الصفقة الإضافية التى لا تريد شركة “داسو” خسارتها.

ولفتت الصحيفة إلي زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون إلي الولايات المتحدة الأمريكية في 23 و24 أبريل المقبل ومن المحتمل ان يحل المشكلة.

وأضافت الصحيفة أن الأمريكان يشنون حربا على مبيعات الأسلحة الفرنسية، حيث بدأت دول الشرق الأوسط، ومن بينها مصر والمملكة العربية لسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، تنويع مصادر الأسلحة لقواتهم المسلحة، مشيرة إلى أن نفس الموقف حدث في عهد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وعند زيارته الولايات المتحدة في فبراير 2014 استطاع تغيير رأي واشنطن بشأن وقف بيع عنصر كان مهمًا في تصنيع أقمار تجسس كانت قد تعاقدت فرنسا مع الإمارات عليها، وبالفعل تمت صفقة بيع اثنين من أقمار التجسس إلى الإمارات العربية المتحدة

التعليقات

اترك تعليقاً