ترامب يلتقي بقادة السعودية والأمارات وقطر في مارس وإبريل

ترامب يلتقي بقادة السعودية والأمارات وقطر في مارس وإبريل
ولي العهد السعودي
كتب: آخر تحديث:

كشف مسؤولون أمريكيون عن خطط للرئيس دونالد ترامب لتخفيف تصاعد التوترات في الشرق الأوسط ومحاولة المصالحة بين دول الخليج وقطر مما يسمح بوضع استراتيجية لمواجهة إيران.

وأشارت وكالة رويترزإلي اعلان مسؤولون أمريكيون عن عقد لقاءات خلال الشهرين المقبلين مارس وابريل بين الرئيس ترامب وكبار القادة السعوديين والإماراتيين والقطريين، في أطار الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمحاولة حل النزاع بين دول الخليج.

وأوضحت الوكالة أن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، ورئيس دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يخططان للقيام بزيارات ثنائية إلي ترامب في مارس وإبريل المقبل.

وقال مسؤول أمريكي “ان جدول اعمال اللقاء سيشمل مناقشة عقد قمة لمجلس التعاون الخليجي حيث تأمل واشنطن أن تعقد في وقت لاحق من هذا العام وتأمل أيضا تحقيق السلام في الشرق الأوسط ومواجهة إيران”.

ولفتت الوكالة إلي ان مصروالبحرين والإمارات العربية المتحدة قطعوا علاقتهم مع قطر في يونيو الماضي، واتهمت قطر بدعم الإرهاب وبدعم إيران، وتنفي قطر جميع هذه الاتهامات وتدعي ان هذه الدول تهدف الحد من سيادتها، وتأمل واشنطن فى وضع حجر الاساس لعقد قمة بحلول الصيف.

وقال مسؤول امريكي اخر “نأمل ان يتم حل النزاع قبل القمة للسماح بالتركيز على اهتمامات استراتيجية اخرى مثل ايران”.

وأضافت الوكالة أن قطر تستضيف القوات الأمريكية والدولية في قواعد جوية وتعد موطنا لمركز العمليات الجوية المشتركة، ويعمل المركز علي تنسيق البيانات والاستخبارات من الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار والرادار والطائرات الأمريكية التي تحلق فوق المناطق الساخنة في الشرق الأوسط لقصف مواقع تنظيم داعش.

التعليقات

اترك تعليقاً