صحيفة بريطانية: حل الدولتين قضى عليه ترامب ونتنياهو

صحيفة بريطانية: حل الدولتين قضى عليه ترامب ونتنياهو
القضية الفلسطينية
كتب: آخر تحديث:

نشرت صحيفة “آي” البريطانية مقالا كتبه داوود عبد الله يقول فيه إن حل الدولتين قضى عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويقول الكاتب، مدير منظمة المتابعة الإعلامية “ميديل إيست مونيتر”، وهي مؤسسة غير ربحية، إن ترامب “أعلن دعمه حل الدولتين في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ولكن علينا أن ننتظر إذا كانت أقواله ستصدقها الأفعال”.

ويذكر أنه منذ 24 عاما في هذا الشهر حصل ياسر عرفات وشمعون بيريز وإسحاق رابين على جائزة نوبل للسلام. وقالت لجنة نوبل إنها منحت الجائزة لهم تكريما “لعمل سياسي يتطلب قدرا كبيرا من الشجاعة”. وكانت تلك اتفاقية أوسلو بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. وكان الهدف منها إجراء مفاوضات تحدد إطارا يؤدي بعد فترة 5 أعوام إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

“لكن شيئا من هذا لم يحدث. لم يتم التطرق إلى أي مسألة من المسائل الأساسية التي تضمنتها اتفاقية أوسلو وهي وضع القدس، ومصير اللاجئين الفلسطينيين، والاستيطان الإسرائيلي، والأمن، والحدود، والعلاقات مع الدول المجاورة”، وفقا للمقال.

وتدهورت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بسبب أعمال العنف التي أصبحت متكررة.

ويرى عبد اللهأن هذا العام “سيدق فيه آخر مسمار في نعش اتفاقية أوسلو”.

ويقول إن إسرائيل شرعت هذا الأسبوع في تجريف قرية خان الأحمر التي يقطنها البدو، على الرغم من المعارك القضائية التي استمرت أعواما، وعلى الرغم من التنديد الدولي.

ويضيف الكاتب أن قرار ترامب نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس تجاوز “الخط الأحمر”، وهو دليل على أن الإدارة الأمريكية “ليست منحازة لإسرائيل فحسب بل منخرطة تماما في سياستها”.

ويقول الكاتب إن هذه القرارات والمواقف الأخيرة من الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي قضت على أي أمل في التقدم بشأن حل النزاع الإسرائيل الفلسطيني.

التعليقات

اترك تعليقاً