فاينانشال تايمز: قطر تعزز دورها الدبلوماسي لاستعادة نفوذها في المنطقة

فاينانشال تايمز: قطر تعزز دورها الدبلوماسي لاستعادة نفوذها في المنطقة
الأمير تميم
كتب: آخر تحديث:

نشرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، تقريراً لأندرو إنجلند بعنوان ” قطر تعزز دورها الدبلوماسي لاستعادة نفوذها في المنطقة”.

ويقول كاتب المقال إن قطر تستخدم الأموال والاستثمارات في محاولة لبسط نفوذها في المناطق التي كانت تسيطر عليها السعودية.

ويضيف أن قطر تسعى لتعزيز وضعها الإقليمي من خلال نفوذها المالي ونشاطها الدبلوماسي بعد 18 شهراً من الحصار الذي تقوده السعودية بهدف كسر الإمارة الخليجية الغنية بالنفط.

ونقل كاتب المقال عن نيل كوليم، الخبير في شؤون الخليج في شتام هاوس، قوله: “ما زالت هناك بعض الخطوط الحمراء في بعض المناطق، إلا أن القطريين أضحوا اليوم يتمتعون بثقة أكبر”.

ويشير الكاتب إلى أنه عندما قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، كان ذلك بسبب اتهام الأخيرة بأنها تدعم “الإرهاب” وتمول الجماعات الإسلامية.
ويضيف أن مقاطعة  قطر من قبل هذه الدول بدأ في يونيو 2017، إلا أن الدوحة – التي ترفض هذه الاتهامات جملة وتفصيلا- بدأت منذ بداية الحصار التركيز على أزمتها الاقتصادية، واليوم تستخدم نفوذها الاقتصادي مرة أخرى لبناء علاقات جديدة.

وتطرق كاتب المقال إلى الإعلان، الذي أطلقته قطر أخيراً، بأنها ستستثمر 500 مليون دولار في السندات الحكومية تحت عنوان “دعم اقتصاد لبنان”، في خطوة يراها بأنها محاولة لبسط نفوذها في منطقة لطالما سيطرت عليها السعودية التي كانت تحاول الحد من سيطرة حزب الله المدعوم من إيران.

ونقل الكاتب عن محلل آخر متخصص في شؤون الخليج قوله إن “الدوحة عادت لتفعل ما تتقنه ألا هو ضخ الغاز ومحاولة إقامة علاقات صداقة مع الجميع”.

وختم بالقول إن مصدر القلق الرئيسي للسعودية وللإمارات هو علاقة الدوحة بإيران وتركيا.

التعليقات

اترك تعليقاً