هل يستطيع عمران خان التوسط بين إيران والسعودية؟

هل يستطيع عمران خان التوسط بين إيران والسعودية؟
عمران خان
كتب: آخر تحديث:

نشر موقع “ريال إيران” تقريرا تحت عنوان “هل يستطيع عمران خان التوسط بين إيران والمملكة العربية السعودية”، مشيراً إلى اجتماع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مع الملك سلمان في أول زيارة رسمية له بالخارج.

ويشير الموقع إلي أن بعض المصادر تقول أن جزء من المحادثات كان حول العلاقات السعودية الإيرانية وحول إمكانية فتح حوار بين الرياض وطهران.

ولفت الموقع إلي أن خان خلال الأسابيع الأولي له في السلطة صرح بإن باكستان ستكون الوسيط بين السعودية وإيران، وجاء ذلك قبل أن يتلقي دعو من الرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة طهران وعقد اجتماعات رفيعة المستوي مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف والسفير الإيراني.

وأوضح الموقع أن عمران يختلف عن أسلافه فهو يطلق تصريحات علنية وجريئة لصالح إيران، ونظراً للتوترات السعودية الإيرانية فليس امام عمران الكثير ليعمله لحل هذه المشكلة.

وفي وقت سابق استبعد وزير الخارجية السعودي وساطة باكستان للتوسط مع إيران، ودعا باكستان إلي تخفيف معاناة العمال الباكستانيين.

واضاف الموقع أن خان في رحلته الأولي للسعودية دعاهم للإنضمام إلي المشروع الاقتصادي الباكستاني الرئيسي، وهو الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني، وأثنت الصحافة السعودية علي خان وإنعاشه للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
ويري الموقع انه من المبكر الحكم علي كيفية تعامل خان مع السعودية، وهناك حقيقة واحدة ان المملكة العربية السعودية ستظل قوة رئيسية ولها تأثير قوي علي باكستان.

التعليقات

اترك تعليقاً