قوة روسية تعترض مدرعات أمريكية بسوريا وتصيب جنودها بجروح.. وواشنطن تُحذر

قوة روسية تعترض مدرعات أمريكية بسوريا وتصيب جنودها بجروح.. وواشنطن تُحذر
دورية أمريكية تحمي منشأة نفطية شمال شرق سوريا
كتب: آخر تحديث:

كشفت مجلة Politico الأمريكية، الخميس 27 أغسطس 2020، عن إصابة عدد من الجنود الأمريكيين في اعتراض قامت به قافلة عسكرية روسية تضم مدرعات وناقلات جند ومروحيات هجومية في طريق عربتين مصفحتين أمريكيتين، شمال شرق سوريا، الأربعاء.

وفقاً لبيان عسكري ومصدر مطلع للمجلة الأمريكية، فإن أربعة جنود أمريكيين أصيبوا بأعراض تشبه الارتجاج الخفيف في الدماغ.

مقاطع فيديو التقطها على ما يبدو العسكريون الروس أنفسهم، ونُشرت عبر مواقع روسية وعبر اليوتيوب، أظهرت ناقلات جند ومروحيات روسية تحاصر مركبتين أمريكيتين ثم تجبرهما على الخروج من المنطقة الواقعة قرب مدينة ديريك (المالكية) في محافظة الحسكة في أقصى شمال شرق سوريا.

بدا في مقتطفات الفيديو أن المركبات الروسية والأمريكية اصطدمت ببعضها البعض، بينما ظهرت في مقتطف آخر إحدى المروحيات العسكرية الروسية وهي تحلق على علو منخفض جداً فوق العسكريين الأمريكيين.

نشاطات غير آمنة: المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون أوليوت قال في بيان تعقيباً على الحادث إن المركبتين الأمريكيتين كانتا تسيران دورية أمنية للتحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية، مؤكداً أن الدورية غادرت المنطقة لتهدئة الموقف.

المتحدث شدد على أن مثل هذه الأعمال غير الآمنة وغير الاحترافية تمثل انتهاكاً لبروتوكولات تجنب الاشتباك التي التزمت بها الولايات المتحدة وروسيا في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وأضاف أن التحالف والولايات المتحدة لا يسعيان إلى أي تصعيد مع أي قوات عسكرية، ولكن القوات الأمريكية تحتفظ دائماً بحقها في الدفاع عن نفسها في مواجهة أي أعمال عدائية.

تحركات جديدة: وفيما لم يصدر أي تعقيب رسمي من الكرملين على الحادث، فإن موقع “سبوتنيك” الروسي قد نقل عن مراسله أن عدداً من المدرعات تابعة للاحتلال الأمريكي حاولت منع عدد من مدرعات الشرطة العسكرية الروسية التي كانت تجري دورية عند المثلث الحدودي (السوري- العراقي- التركي)، إلا أنها لم تفلح بذلك بعد تدخل المروحيات الروسية.

بحسب المراسل، فإن المدرعات التابعة للجيش الروسي كانت تقوم بدورية هي الأولى من نوعها بمحيط مدينة المالكية أقصى شمال شرق سوريا، بمنطقة ينتشر فيها عدد كبير من آبار النفط التابعة لمديرية حقول نفط الرميلان الحكومية.

يشار إلى أنه نادراً ما تقع مواجهات بين القوات الروسية والأمريكية في سوريا، إلا أنه في وقت سابق هذا العام، أظهر مقطع فيديو آخر احتكاكات بين قوات أمريكية وأخرى روسية على طريق في سوريا.

التعليقات

اترك تعليقاً