27 دولة تتمتع بأكبر قدر من الحرية في العالم

27 دولة تتمتع بأكبر قدر من الحرية في العالم
بريطانيا
كتب: آخر تحديث:

اعدت منظمة فريدم هاوس تقريراً سنوياً حول الحرية حول العالم الذي تناول الحريات المدنية والحقوق السياسية وشارك فيه 130 محللا ومستشار الأوساط الأكاديمية والمراكز البحثية ومؤسسات حقوق الإنسان، وفقا لصحيفة “بيزنس إنسايدر” الأمريكية.

واستخدمت المنظمة مقباس لتسجيل البيانات للحقوق السياسية من 0-40 والحرية المدنية من 0-60، وقاست الحقوق السياسية من خلال الانتخابات التي جرت في كل بلد ومدي حريتها ونزهتها، والحريات المدنية من خلال مدي حرية واستقلال وسائل الإعلام ومدي حرية التعبير والتجمع.

وحصلت المملكة المتحدة البريطانية المركز الـ27 بنسبة حرية 94% أقل عن العام الماضي الذي حصلت فيه علي 95%، وجزر توفالو الواقعة في المحيط الهاديء حصلت علي المركز الـ26 ويسبقها بالترتيب كل من إسبانيا وألمانيا وأستونيا وقبرص وتشيلي والنمسا وجميعهم حصلوا علي نسبة 94% ولكن الفارق ما بينكل بلد عدد نقاط الحقوق السياسية التي شهدت انخفاضا وكان الفارق لكل دولة في الترتيب.

وكانت ايسلندا في المركز الـ19 بنسبة حرية 95% ويسبقها بلجيكا التي حصلت ايضا علي 95%، والمركز الـ17 سويسرا بنسبة حرية 96%، والمركز الـ16 اليابان بنسبة حرية 96%، وإيرلندا في المركز الـ15 بنسبة حرية 96% ويسبقها كل من بربادوس وأندورا وسان مارينو التي حصلت علي نسبة 97% وكانت في المركز الـ12، ويسبقها البرتغال والدنمارك.

والمركز التاسع كان من نصيب أورجواي بنسبة حرية 98% ويسبقها كل من نيوزيلندا ولوكسمبورج واستراليا ولكن هولندا سبقتهم وحصلت علي نسبة 99% وكندا ايضا حصلت علي 99% وكانت في المركز الثاني.

واحتلت المرتبة الأولي كل من فنلندا والسويد والنرويج علي المرتبة الأولي بالتعادل بحصولهم علي نسبة حرية 100%.

التعليقات

اترك تعليقاً