Categories: منوعات

فلسطينية تفوز بجائزة “فارايتي” الدولية

منحت مجلة فارايتي الأمريكية المتخصصة في مجال الترفيه،  جائزتها السنوية لأفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط للمنتجة الفلسطينية مي عودة.

إذ تسلمت مي الجائزة خلال احتفال أقيم على هامش أنشطة مهرجان الجونة السينمائي المقام حالياً في المنتجع السياحي المطل على البحر الأحمر.

فيما يعرض المهرجان في دورته الرابعة فيلم (200 متر) من إنتاج مي عودة وإخراج أمين نايفة ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

مي المولودة في 1981 قالت بعد تسلم الجائزة: “أعتبر الجائزة واحدة من أهم الجوائز في مجال السينما حول العالم، سعيدة بتسليمها لي في مهرجان الجونة السينمائي، المهرجان الذي احتضن مشروع فيلم 200 متر عندما كان عبارة عن مشروع في نسخة أولية”، مضيفة: “سعيدة جداً لأني امرأة منتجة ولأول مرة أنتج فيلماً طويلاً، وفخورة بأن هناك تقديراً لدور المنتج حيث تجري العادة على إعطاء التقدير للمخرج بشكل أكبر”.

تابعت مي قائلة: “أحب أن أهدي هذه الجائزة لأهلي الذين مازالوا لا يعرفون ما أفعله في الحياة، وكل من شاركوني العمل من المنتجين في كل البلاد”.

وفيلم “200 متر” إنتاج مشترك بين فلسطين، والأردن، وإيطاليا، والسويد، ويحكي الفيلم قصة مصطفى وزوجته، القادمين من قريتين فلسطينيتين يفصل بينهما جدار عازل، رغم أن المسافة بينهما 200 متر فقط، وتفرض ظروف معيشتهما غير الاعتيادية تحدياً لزواجهما، وعندما يمرض ابنهما، يهرع مصطفى لعبور الحاجز الأمني لكنه يُمنع من الدخول، وهنا تتحول رحلة الـ200 متر إلى أوديسا مُفزعة، وشارك الفيلم كمشروع في منطلق الجونة في مرحلة التطوير في الدورة الافتتاحية لمهرجان الجونة السينمائي، حيث فاز بجائزة مينتور أرابيا لتمكين الشباب والأطفال.

يشار إلى أنه سبق للمنتجة الفلسطينية تقديم الأفلام القصيرة “ازرقاق، والعبور، وأجرين مارادونا”، والفيلمين الوثائقيين “يوميات، و”روشميا”، كما شاركت في إخراج فيلم “غزة بعيونهن” مع ريهام الغزالي.

علا سعدي

Recent Posts

دار أم الدنيا تحتفل بباكورة أعمالها في أجواء فنية نقدية

يقام في السادسة من مساء اليوم احتفال بأول إصدارات دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع…

سنتين ago

بقلم/ أنطونيو جوتيريش*                إذا كان الغزو الروسي كابوسا حقيقيا يعيشه الشعب الأوكراني بسبب…

سنتين ago

السعودية تتيح لحاملي تأشيرتها السياحية أداء مناسك العمرة

الرياض  13  أبريل 2022: أتاحت التأشيرة السياحية السعودية للحاصلين عليها أداء مناسك العمرة إلى جانب…

سنتين ago

التشكيلي سموقان محمد أسعد: هوية جمالية ثابتة بين ملاحم التاريخ وملامح الواقع

يحتاج التأمل في أعمال التشكيلي السوري محمد أسعد الملقّب بسموقان إلى يقظة شرسة تجعلنا قادرين…

سنتين ago

الأقصر: “بيت الشعر” يناقش ما وراء الفكاهة عند شعراء العصر المملوكي

  في حلقة جديدة من برنامجه "تراثنا الشعري" استضاف بيت الشعر بالأقصر الأستاذ الدكتور محمد…

سنتين ago

مناقشة كتاب “النسر والعصفور” في المركز الدولي للكتاب.. الاثنين

يقيم المركز الدولي للكتاب، خلف دار القضاء العالي، ندوته الشهرية لمناقشة أعمال (سلسلة سنابل) للأطفال،…

سنتين ago