كتب ودراسات

دراسة برتغالية: أوروبا هى مركز انتشار كورونا وليست الصين

أكدت دراسة بين باحثى الجينيوم، فى جامعة هيدرسفيلد فى المملكة المتحدة، وجامعة مينهو فى البرتغال، أن أوروبا هى مركز الانتشار العالمى لفيروس كورونا، وليست الصين.

وقالت صحيفة “نويس دياريو” الإسبانية، إن هذه الدراسة جاءت بعد اجراء اكبر التحليلات لهذا الفيروس، ويركز على الالاف من جينومات الفيروسات المأخوذة من جميع أنحاء العالم.

وقامت مجموعة أبحاث علم الآثار فى جامعة هيدرسفيلد، برسم خريطة لانتشار فيروس كورونا SARS-CoV-2، وتؤكد نتائج المجموعة أن الفيروس الذى قيل أنه نشأ فى الصين وقفز على الأرجح إلى البشر من الخفافيش، هو فى الاصل نابع من أوروبا، وليست الصين .

وتشير الدراسة أيضا إلى أن قيود السفر في المملكة المتحدة وأوروبا تبدو قليلة جدًا ومتأخرة جدًا، وأن الانتشار الفعلى للفيروس إلى الولايات المتحدة، وأجزاء أخرى من العالم كان فى المقام الأول عبر أوروبا.

وركزت الدراسة على 27000 جينوم فيروس، تم أخذ عينات منها من جميع أنحاء العالم، غالبًا ما يعمل الباحثون على تتبع الهجرات البشرية القديمة باستخدام الحمض النووي للميتوكوندريا، مستفيدين من حقيقة أن جينوم الفيروس متشابه بطرق حاسمة، ومع ذلك، فإن الحجم الهائل لقاعدة البيانات، حتى فى شهر مايو عندما بدأت الدراسة، يجعل هذا أحد أكبر التحليلات من نوعها على الإطلاق.

وتم إجراء تحليلات البيانات المكثفة من قبل عالمة الوراثة السريرية ، الدكتورة تيريزا ريتو ، وعالم الوراثة التطورية ، الدكتور بيدرو سواريس. يقع كلاهما في جامعة مينهو بالبرتغال ، وقد عملا عن كثب مع البروفيسور مارتن ريتشاردز والدكتور ماريا بالا من جامعة هدرسفيلد ، كجزء من مجموعة الأبحاث الأثرية ، في مناسبات عديدة.

واعتمد الاثنان على معرفة وخبرة زملائهم في المملكة المتحدة للمساعدة فى فهم البيانات، ونشر النتائج التي توصلوا إليها في وقت سريع مضاعف، مع استمرار العالم في كفاحه مع العامل الممرض سريع الانتشار، يعتقد الدكتور بالا أن فهمًا أكبر للفيروس سيوفر معلومات أفضل ويحسن السياسات المصممة للسيطرة على الانتشار.

وأوضح الخبير، أنه مع استمرار تعرض آلاف الأرواح للخطر، أصبحت الحاجة إلى البحث العلمى الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وكان فريق دولى من العلماء فى إسبانيا، اكتشفوا فى وقت سابق من هذا الصيف، سلالة جديدة من فيروس كورونا أطلقوا عليها 20A.EU1، وانتشرت فى جميع أنحاء أوروبا، وتمثل أكثر من 80% من الحالات الجديدة فى المملكة المتحدة البريطانية، وذلك وفقا لصحيفة “الكونفيدنثيال” الإسبانية.

وقالت الصحيفة إن السلالة الجديدة من الفيروس التى تضرب أوروبا تمثل أكثر من 8 حالات من كل 10 حالات فى المملكة المتحدة وإسبانية، و60% فى أيرلندا، ويصل إلى 40% فى سويسرا وفرنسا.

وظهر الفيروس التاجى الجديد الذى أطلقوا عليه اسم 20A.EU1، واكتشفه فريق دولى من العلماء الذين تتبعوا الفيروس من خلال طفراته الجينية، بين العمال الزراعيين فى شمال شرق إسبانيا فى يونيو وانتشر بسرعة إلى السكان المحليين، وفقا للدراسة.

وبالنسبة للعلماء يثير هذا تساؤلات حول ما إذا كان من الممكن الحد من الموجة الثانية التى تؤثر مرة أخرى على أوروبا بأكملها من خلال الاكتشاف الأفضل فى المطارات ومراكز النقل الأخرى، حيث يبدو أن الإجراءات التى تم تنفيذها لم تكن كافية فى كثير من الأحيان لوقف انتقال المتغيرات التى تم إدخالها هذا الصيف، وفقا للخبيرة إيما هودكروفت، عالمة الوراثة التطورية بجامعة بازل وقائدة الدراسة.

وحذرت هودكروفت منذ انتشار 20A.EU1، يبدو من الواضح أن الإجراءات التى تم وضعها لم تكن كافية فى كثير من الأحيان لوقف انتقال المتغيرات التى تم تقديمها هذا الصيف، مشيرة إلى أنه لا يوجد دليل على أن انتشار هذا المتغير يرجع إلى طفرة تزيد من انتقال العدوى أو تؤثر على النتيجة السريرية، لكنها أكدت أن 20A.EU1 كان مختلفًا عن أى نسخة من Sars-Cov-2 ، الفيروس المسبب لفيروس كورونا.

وقالت “لم أر أى متغير مع هذا النوع من الديناميكيات منذ أن كنت أبحث فى التسلسل الجينومي لفيروس كورونا فى أوروبا”.

وأضاف جوزيف فوفر، عالم الأوبئة الوراثية بجامعة ييل، والذي لم يشارك في البحث، أن “هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات مثل هذه للعثور على الطفرات التى زادت بوتيرة عالية فى السكان”، ثم “الهندسة العكسية لرؤية إذا جعلوا الفيروس أكثر قابلية للانتقال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى