مصر

ليبيا تنتظر مليون عامل مصري لإعادة الإعمار وتسيير طائرات مباشرة

قال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، إنه وقع مذكرة تفاهم مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، لتنظيم عودة العمالة المصرية إلى  ليبيا للمساهمة في إعادة الإعمار والتنمية.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي من العاصمة الليبية طرابلس، إنه وتم التوافق على أن يكون هذه العودة عودة منظمة ومخططة فى المجالات التى يطلبها الجانب الليبيى، وسيتم تسيير أول رحلة طيران مباشرة غدا الأربعاء.

وبحسب التقديرات فإن ليبيا بحاجة إلى حوالي مليون عامل مصري للعمل في القطاعات المختلفة، خاصة الزراعية والإعمار والبناءوالبنية لتحتية والقطاع الطبي والهندسي.

11 مذكرة تعاون

وتم التوقيع علي مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال القوي العاملة، ومذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في مجال الكهرباء.

وتضمنت وثائق التعاون أيضا التوقيع على ثلاث اتفاقيات في مجال تطوير الكهرباء، كما تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بشأن الربط الدولي للاتصالات.

وستعمل مصر على رفع السعات الدولية في منظومة الألياف البصرية، ومذكرة تفاهم في مجالات التدريب التقني وبناء القدرات، ووقع وثائق التعاون الوزراء المعنيون من الجانبين، ومسئولو الجهات المختصة.

وأكد مدبولي على أنه سيتم عقد إجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر وليبيا قريباً على أن يتم عقدها فى القاهرة ، موضحا إنه سيكون هناك خط ملاحى بحرى بين البلدين سيتم تشغيله قريباً.

تحية إلى شعب مصر

وفي المؤتمر الصحفي، وجه الدبيبة التحية إلى مصر وقال :”أحيى الشقيقة مصر، قيادة وحكومة وشعبا، وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية”، متمنيا لمصر الخير والرخاء والازدهار.

وأشار رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة، إلى أن حكومة الوحدة الوطنية تدرك تماما أهمية حالة التوافق والتعاون الإقليمى والدولى فى نجاح كافة الأهداف السياسية التى تسعى لتحقيقها لصالح الوطن والمواطنين.

وأضاف أن علاقات ليبيا مع مصر عميقة وهناك أواصر متينة من الأخوة والمصاهرة، فضلا عن المصالح المشتركة.

وثمن بشكل كبير الدور المصرى فى تعزيز الحوار السياسى وإيجاد حل للأزمة الليبية من خلال استضافة اجتماعات المسار الاقتصادى والأمنى ضمن الحوار الليبي.

وأكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أهمية إقامة شراكات استراتيجية فى مختلف المجالات، سعياً لتحقيق أوجه التنمية فى البلدين الشقيقين.

فتح السفارة المصرية

وأكد الدبيبة على ضرورة تعزيز التواجد الدبلوماسى المصري في ليبيا من خلال إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس، لافتا فى هذا الصدد إلى أنه تم الاتفاق على أن يتم هذا فى القريب العاجل.

وأشارت مصادر خاصة إلى إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس بعد عيد الفطر.

كما ستعود حركة الطيران المباشرة بين مطار القاهرة والمطارات الليبية، وسيتم غدا الأربعاء تسيير أول رحلة طيران مباشرة إلى مطار القاهرة.

كما أكد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة، أنه فى إطار التمهيد لمرحلة جديدة من الشراكة المصرية الليبية، فقد تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات فى مجالات محتلفة، كما أنه جار العمل حاليا على تنظيم معارض مشتركة فى مختلف المجالات.

وفى ختام كلمته، تطلع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية إلى رؤية ثمرة العمل المشترك بما يحقق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى