الشأن الأجنبي

مركز أمريكي: المنشأت النووية لكوريا الشمالية لا يوجد بها نشاط رغم فشل قمة ترامب وكيم

أعلن مركز مراقبة أمريكي، أنه لم يلحظ أي نشاط كبير في مواقع صواريخ كوريا الشمالية منذ أوائل مارس الجاري، على الرغم من فشل القمة الأمريكية الكورية الشهر الماضي في فيتنام.

وقال مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي (CSIS): “على الرغم من أن النشاط الأخير في منشأة “سوهاي” للإطلاق يبدو أنه أعادها إلى وضع التشغيل بعد إجراءات التفكيك لكوريا الشمالية في وقت مكبر من صيف 2018، لم يكن هناك أي نشاط ذي أهمية في منصة اختبار المحرك العمودي أو منصة الإطلاق منذ تقريرنا الأخير عن سوهاي”.

وأضاف: “الأغطية البيئية على البرج السري ومنصة الإطلاق المثبتة بالسكك الحديدية مغلقة لإخفاء أي نشاط داخلها. لا يبدو أن هناك مركبة إطلاق”.

وتابع: “لم يتم رصد أي نشاط كبير في أي مكان آخر في الموقع… ستتم مراقبة هذا الموقع بمزيد من النشاط بما يتماشى مع تجهيز منشأة الإطلاق للاستخدام المحتمل في المستقبل”.

وكان المركز قد قال في تقرير أصدره في 5 مارس، إن كوريا الشمالية تعيد بسرعة بناء منشأة سوهاي لإطلاق الصواريخ بعيدة المدى.

وفشلت قمة عقدت بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التوصل لاتفاق بين الطرفين على آلية نزع السلاح النووي من بيونغ يانغ، بسبب إصرار واشنطن على احتفاظها بـ”حق” فرض العقوبات على كوريا الشمالية، رغم قبول الأخيرة بنزع أسلحتها النووية ووقف برامجها مقابل رفع العقوبات عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى