مصر تطور صواريخ باليستية ومنصات إطلاق لغزو الفضاء..ما حقيقة البرنامج الصاروخي المصري؟

تقارير حديثة رصدت تطوير المنشآت الصاروخية المصرية وإقامة منصات جديدة

أثار الصاروخ الصيني الذي حير العالم الفترة الماضية الانتباه إلى أهمية امتلاك دول العالم برامج صواريخ قادرة على غزو الفضاء نظر لأن هناك عدد من دول العالم التي تمتلك هذه القادرات، إلا أن مصر تعد من الدول المتقدمة في هذا المجال ولديها قدرات صاروخية كبيرة.

ونشير أحدث التقارير والتحليلات وصور الأقمار الصناعية إلى أن مصر بدأت منذ 2016 عملية تحديث وتطوير لقدراتها الصاروخية، وأضافت منشآت ومبان استعداد لغزو الفضاء بصاروخ فضائي مصري، ويعمل مستقبلا على إرسال أقمار صناعية مصرية غلى الفضاء.

برنامج مصر الصاروخي سري للغاية

وتعد مصر من الدول المتقدمة في امتلاك الصواريخ إلا أن برنامجها سري للغاية ولا يعلم أحد عنه شيئا، حتى أن غالبية التقارير الغربية تعتمد على توقعات ومعلومات غير مؤكدة إلا أنه لا توجد لديها حقائق.

ونجحت مصر في فرض سياج من السرية على برنامجها وحتى الصواريخ التي تملكها، وحصلت عليها سواء من الصين أو كوريا الشمالية، أو التي طورتها ذاتيا.

إلا أن المؤشرات كلها تتحدث عن وجود صواريخ متوسطة وطويلة المدى في مصر تتجاوز 2500 كم، أي أنها قادرة على ضرب قلب أوروبا وتغطي منطقة الشرق الأوسط بالكامل. خاصة أن مصر كان لديها منذ السبعينيات صواريخ سكود السوفيتية، ولتي تحدث عنها الرئيس الراحل محمد أنور السادات في خطاب نصر أكتوبر بمجلس الشعب.

وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي مرات قليلة عن البرنامج الصاروخي المصري، كان أهمها أثناء ترشحه للرئاسة في 2014، في حوار مع قناة العربية ورد على سؤال حول القلق من برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية وتهديد المنطقة، وأكد أن مصر لديها الردع الصاروخي اللازم والقدرات التي تحمي جميع الدول الربية والخليجية من أي اعتداء عليها.

ولم توقع مصر على أية معاهدات أو اتفاقيات دولية تؤثر على برنامجها الصاروخي، أو على برامج تطوير أسلحتها غير التقليدية، وتتحدث تقارير غربية على امتلاك مصر لصواريخ قادرة على حمل أسلحة غير تقليدية.

أبوزعبل وجبل حمزة قدس الأقداس الصاروخي

وبحسب تقارير استقصائية غربية وصور أقمار صناعية، فإن مصر تعمل على تطوير قدراتها الصاورخية في منشآتين، الأولي في في مصنع 91 الحربي منطقة أبوزعبل، والذي ورد ذكره في العديد من تقارير الاستخبارات الغربية والأمريكية حول دورها في تطوير وإنتاج صواريخ باليستية مصرية.

وكانت مصر قد قامت في 1990 بتطوير مصنع صقر لبناء صواريخ سكود بي جديدة بالتعاون مع الصين الي جانب ثلاثة انواع اخري من صواريخ الارض ارض

وبحسب الباحث الألماني فابيان هانز، المتحصص في تتبع الصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط، فإن هناك منشأة أخرى مهمة وهي جبل حمزة، الموجودة شمال غربي القاهرة.

وتشهد تلك المنشآت نشطا كبيرا منذ عام 2014 أثار اهتمام الخبراء من مختلف أنحاء العالم.

منصة فضائية مصرية

واستندت التقارير الغربية إلى أن مصنع أبوزعبل ممخصص للصواريخ الباليسيتة إلى أنه يشبه إلى حد كبير مصانع إنتاج الصواريخ العراقية ومصانع أخرى في الأرجنتين تم إنشاءها بشكل متزامن كجزء من برنامج كندور2 الصاروخي في الثمانينات.

وما آثار الاهتمام حاليا هو تطوير مصنع أبو زعبل مؤخرا وإقامة منشآت جديدة ومتطورة، لكن التطور الأكبر كان إنشاء منصة اختبار جديدة لمحركات الصواريخ بخنادق اختبار تشبه الفرنسية المستخدمة في محطات إطلاق الصواريخ للفضاء.

وتابع المحللون الغربيون التطورات الإنشائية خلال السنوات الماضية وما وجدوه يثبت أن هذه المنشآت حالياً تحت الإستخدام.

كما رصدت الأقمار الصناعية مبانٍ ذات حواجز شاهقة تم بناؤها بين عامي 2014 و 2016، لكنها لم تتوصل إلى ما يحدث فيها أو إلى أي مدى وصلت مصر في تطوير صواريخها الباليستية، غلا أنها أكدت أن مصر وصلت لمرحلة متقدمة جدا بل والصواريخ المصرية في مراحلها الأخيرة نظرا لبناء منصة الاختبار.

بالقرب من الموقع ، يوجد مرفق منفصل قد يضم منصات اختبار أفقية. تمت إضافة ما يشبه منصة اختبار جديدة بين عامي 2016 و 2017.

لماذا توقف مشروع الصاروخ المصري في الخمسينيات؟

وتعمل مصر حاليا على إعادة إحياء وتطوير برنامجها الصاروخي الذي بدأ في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، بعد ثورة 23 يوليو وحققت مصر تقدما ملحوظا خاصة في محركات الصواريخ.

لكن توقف المشروع تحت ضغوط أمريكية واغتيالات إسرائيلية لعلماء مصريين وألمان عملوا في المشروع. ويمكن فهم أهمية خطورة البرنامج الصاروخي المصري والسعي لوقفه، من هلع إسرائيل من امتلاك أي قوة في المنطقة حاليا برنامج صاروخي قادر على ضرب أراضيها، خاصة في العراق أو إيران، والهلع الذي تسببه صواريخ الفصائل الفلسطينية الضعيفة وغير الموجه لإسرائيل.

فكان لابد من هزيمة مصر ووقف برامج التسليح والنطوير لصواريخ والطائرات فكانت نكسة 1967 بتعاون أمريكي إسرائيلي.

وبدأت مصر منذ عدة سنوات تطوير هام في برنامج الصواريخ أثار اهتمام الغرب، وبدأت الأنظار تتجه مجددا لمصر، خاصة بعد إقامة منصات اختبار محركات الصواريخ تشبه التي تستخدمها فرنسا لإطلاق صواريخها إلى الفضاء.

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

Recent Posts

دار أم الدنيا تحتفل بباكورة أعمالها في أجواء فنية نقدية

يقام في السادسة من مساء اليوم احتفال بأول إصدارات دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع…

سنتين ago

بقلم/ أنطونيو جوتيريش*                إذا كان الغزو الروسي كابوسا حقيقيا يعيشه الشعب الأوكراني بسبب…

سنتين ago

السعودية تتيح لحاملي تأشيرتها السياحية أداء مناسك العمرة

الرياض  13  أبريل 2022: أتاحت التأشيرة السياحية السعودية للحاصلين عليها أداء مناسك العمرة إلى جانب…

سنتين ago

التشكيلي سموقان محمد أسعد: هوية جمالية ثابتة بين ملاحم التاريخ وملامح الواقع

يحتاج التأمل في أعمال التشكيلي السوري محمد أسعد الملقّب بسموقان إلى يقظة شرسة تجعلنا قادرين…

سنتين ago

الأقصر: “بيت الشعر” يناقش ما وراء الفكاهة عند شعراء العصر المملوكي

  في حلقة جديدة من برنامجه "تراثنا الشعري" استضاف بيت الشعر بالأقصر الأستاذ الدكتور محمد…

سنتين ago

مناقشة كتاب “النسر والعصفور” في المركز الدولي للكتاب.. الاثنين

يقيم المركز الدولي للكتاب، خلف دار القضاء العالي، ندوته الشهرية لمناقشة أعمال (سلسلة سنابل) للأطفال،…

سنتين ago