مصر تواصل تأديب تركيا وترفض أي تقارب رسمي قبل تنفيذ شروطها

اردوغان يلح على لقاء رسمي في مصر والقاهرة تراقب التحركات على الأرض

أعلنت تركيا أنها بدأت “عهدا جديدا” من العلاقات مع مصر، وان هناك لقاءات قريبة ستجمع مسؤولي البلدين، بحسب تصريحات رسمية من وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء.

لكن حتى الأن لم يصدر أى تعليق أو رد فعلي رسمي من مصر على هذه التصريحات وما سبقتها من تصريحات ومحاولات تقارب قادها الرئيس التركي نفسه رجب طيب إردوغان.

ورغم قيام تركيا بالتصييق على إخوان هاربين لديها ووقف برامج كانت تبث من تركيا تستهدف مصر والنيل منها والتحريض ضدها، إلا أن كل هذه الإجراءات لم تكن مرضية وكافية بالنسبة لمصر.

شروط مصرية حاسمة

وكشفت مصادر خاصة أن تركيا لا تدرك حتى الآن أن مواقف مصر لم تتغير وأنها تحتاج إلى ترجمة حقيقة لنوايا تركيا على أرض الواقع، خاصة أن أنقرة مواقفها متبدلة ومتغيرة.

ورغم أن قضية الأخوان والدعم التركي والقطري لهم لم تعد أولوية لدى مصر حاليا، نظرا لأن الدولة المصرية تجاوزت بصورة كبيرة عقبة الإخوان وقضت عليها بصورة كبيرة داخليا وخارجيا، إلا أنها متمسكة بتسليم المطلوبين والمدانين أمنيا.

ووضعت مصر شروطا واقعية حاسمة للتعامل مع تركيا، وهي حاليا في في مرحلة تقييم ورصد تنفيذ الشروط التي وضعتها لإعادة العلاقات مع أنقرة.

وقال وزير خارجية تركيا إنه سيكون هناك زيارات متبادلة، وسيكون هناك اجتماع مع مصر على مستوى نواب الوزراء والدبلوماسيين.

لكن القاهرة لم تحدد حتى اللحظة مواعيد محددة لاجتماع مع المسؤولين الأتراك، ويتوقف ذلك على مدى تنفيذ الشروط والضوابط المصرية، بحسب مصادر لقناة العربية.

إلحاح تركي على اللقاء

وأفادت المصادر للعربية أن تركيا تلح في عقد لقاءات مباشرة مع مصر، وطالبت مجددا بعقد اجتماعات أمنية مع مصر، والأمر في مرحلة التشاور.

في حين طالبت مصر، تركيا مجددا بتنفيذ التعهدات التي حددتها لبدء الاجتماعات.

هذا وأبلغت القاهرة، الجانب التركي أن إبداء حسن النية وحده لا يكفي، وأنه من الضروري تنفيذ التوصيات المصرية دون مماطلة.

وأوضحت المصادر أن الاجتماعات ستكون أمنية في الفترة المقبلة، وأن الاستخبارات التركية طالبت مجددا بالتنسيق الأمني المتبادل ومناقشة الملفات العالقة.

علاقات أمنية واستخباراتية

وتقود الأجهزة الاستخباراتية والأمنية علاقات البلدين في الوقت الحالي.

ويعني هذا أن علاقات البلدين لم تصل إلى مرحلة الثقة والتعاون الوثيق وتبادل المصالح، بل يطغى عليها الجانب الأمني والملعومات بدلا من الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية.

كما لم تصل مصر إلى مرحلة من الثقة مع تركيا لتبادل العلاقات الدبلوماسية رسميا وتبادل السفراء مرة، والموقف المصري متوقف على مدى تنفيذ تركيا للمطالب المصرية بجدية.

الأتراك يلفظون الإخوان

وبحسب مصادر مطلعة بدأت عناصر من تنظيم الإخوان مغادرة تركيا بالفعل إلى وجهات أخرى نحو أوروبا وماليزيا، بل إن البعض يفكر في ملاذات آمنة في دول تسيطر عليها تنظيمات إسلامية.

وحتى داخل تركيا بدأ الأتراك أنفسهم يدركون حجم الأزمة التي يسببها تنظيم الإخوان لهم وأنهم عبء علي بلادهم وتسببوا في خسائر كبيرة.

وكشفت المصادر أن اثنين من رجال الأعمال الأتراك انسحبا من عمليات تمويل لقنوات تابعة لإخوان بشكل كامل بناء على تعليمات الأمن التركي.

وعرضت أنقرة ترحيل عدد من عناصر الإخوان الموجودين على أراضيها إلى دول أخرى، فيما تتمسك القاهرة بتسليم المتورطين في العمليات الإرهابية وليس الترحيل فقط من تركيا، والملف عالق ولازال محل تشاور.

وأشارت المصادر إلى أن أنقرة قررت أيضا وقف اي اجتماعات بين إخوان مصر وليبيا على الأراضي التركية، وحذرت من أي اجتماعات لترتيبات سياسية بين إخوان القاهرة وليبيا وطالبت قيادات معنية بتنفيذ ذلك.

وصدرت تعليمات لمستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ياسين أقطاي، من الاستخبارات التركية بعدم انتقاد القاهرة، وتقليص التواصل مع عناصر الإخوان، وعدم تناول الشأن المصري في تصريحاته.

كما قضت تحذيرات لمسؤولين أتراك بعدم تناول الشأن المصري لمنع حدوث تفاقمات جديدة في العلاقات مع القاهرة، خاصة بعد التحفظات المصرية علي تصريحات مسؤولين أتراك تتناول الشأن المصري

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

Recent Posts

دار أم الدنيا تحتفل بباكورة أعمالها في أجواء فنية نقدية

يقام في السادسة من مساء اليوم احتفال بأول إصدارات دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع…

سنتين ago

بقلم/ أنطونيو جوتيريش*                إذا كان الغزو الروسي كابوسا حقيقيا يعيشه الشعب الأوكراني بسبب…

سنتين ago

السعودية تتيح لحاملي تأشيرتها السياحية أداء مناسك العمرة

الرياض  13  أبريل 2022: أتاحت التأشيرة السياحية السعودية للحاصلين عليها أداء مناسك العمرة إلى جانب…

سنتين ago

التشكيلي سموقان محمد أسعد: هوية جمالية ثابتة بين ملاحم التاريخ وملامح الواقع

يحتاج التأمل في أعمال التشكيلي السوري محمد أسعد الملقّب بسموقان إلى يقظة شرسة تجعلنا قادرين…

سنتين ago

الأقصر: “بيت الشعر” يناقش ما وراء الفكاهة عند شعراء العصر المملوكي

  في حلقة جديدة من برنامجه "تراثنا الشعري" استضاف بيت الشعر بالأقصر الأستاذ الدكتور محمد…

سنتين ago

مناقشة كتاب “النسر والعصفور” في المركز الدولي للكتاب.. الاثنين

يقيم المركز الدولي للكتاب، خلف دار القضاء العالي، ندوته الشهرية لمناقشة أعمال (سلسلة سنابل) للأطفال،…

سنتين ago