مصر
أخر الأخبار

مصر توسع وتعمق قناة السويس وتكشف عدد السفن العابرة بعد أزمة السفينة الجانحة

السيسي أكد أن مصر سيكون لديها أسطول صيد عالمي يعمل في أي مكان

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن خطط جديدة لتطوير المجرى الملاحي في قناة السويس، خاصة المدخل الجنوبي للقناة الذي شهد جنوح السفينة العملاقة “ايفرجيفن” الشمارس الماضي.

وقال ربيع أثناء افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروعات جديدة في هيئة قناة السويس، إن هناك خطة لتطوير المجرى الملاحي للقناة خلال العامين المقبلين، تتضمن توسعة وتعميق المجرى الملاحي خاصة في المدخل الجنوبي الذي يتكون من قناة واحدة لدخول وخروج السفن وليس قناتين متوازيتين.

ومن المشروعات الجديدة أيضا تطوير وإنشاء 10 جراجات فى القناة القديمة والجديدة، فضلا عن تنفيذ أعمال التكريك الدائمة لصيانة المجرى الملاحي، وتحديث أسطول هيئة قناة السويس وفقا لأحدث الوسائل العالمية.

هذا بالإصافة إلى دخول 4 قاطرات بحرية جديدة وقاطرتين تم بناؤها في ترسانة بورسعيد الخدمة في الهيئة، وافتتاح محطة مراقبة ملاحية ضمن 16 محطة على طول المجرى الملاحي.

أسطول صيد مصري حديث

كما تقوم الهيئة ببناء أسطول صيد جديد مكون من 100 مركب، في إطار خطة طموحة لاعادة هيكلة الشركات التابعة للهيئة، وستعمل هذه المراكب في المياه المحلية والإقليمية، والبدء بعدد 34 سفينة اليوم.

وكشف رئيس هيئة قناة السويس، أن هذه السفن مبينة على أحدث طراز ومزودة بأحدث التكنولوجيا وفيها أجهزة رادار حتى لا تدخل مياه إقليمية أجنبية.

وعلق الرئيس السيسي على إنشاء أسطول صيد مصر حديث وقال ‘ن 100 مركب هي فقط نواة لأسطول صيد يخرج للمياه الدولية”، منوها بأن تكلفة المركب تصل إلى 20 مليون جنيه أى أن تكلفة المشروع تصل إلى 2 مليار جنيه.

وأشار الرئيس إلى أن طاقم المركب الواحد يصل من 8 إلى 14 شخصا، فضلا عن أن المركب مجهزة بأن تعمل فى المياه الإقليمية والدولية وبها رادار وأجهزة اتصال ومصنع ثلج ومحطة تحلية مياه صغيرة.

زيادة العائدات رغم جنوح سفينة

واستعرض ربيع ما حققته قناة السويس من عائدات خلال العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، وقال إن هناك ارتفاعا فى عدد السفن المارة من 1731 أبريل 2020 إلى 1840 في أبريل العام الجارى، بحمولة تصل إلى 1100 ملايين طن، بعائد 551 مليون دولار بدلا من 476 مليون دولار في العام الماضى، رغم جنوح السفينة ايفرجيفن.

وقال إن جنوح السفينة في مارس لم يؤثر على ثقة الشركات العالمية في قناة السويس وزاد عدد السفن التي مرت من القناة في أبريل العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس في كلمته خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدد من المشروعات التابعة للهيئة، أن الشعب المصرى كله كان وراء نجاح تعويم السفينة الجانحة، واصفا إياها بـ”ملحمة مصرية سطرت في قناة السويس”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى