مصر

أستاذ إدارة: يجب التخلص من العمالة الزائدة حتى لو تقاضوا رواتبهم وجلسوا فى المنزل

 

طالب الدكتور تامر زكريا أستاذ الإدارة بالمعهد الأمريكى للفنادق، بضرورة التخلص من العمالة الزائدة التى لا يوجد لها مكان فى الهياكل التنظيمية التى تحقق استراتيجية المنظمات، حتى لو تقاضوا رواتبهم كاملة وجلسوا فى المنزل، لأن تكلفة وجودهم فى المنظمة أعلى من تكلفة رواتبهم.

جاء ذلك خلال المحاضرة التى ألقاها “زكريا” بمؤتمر “ترشيد الهياكل التنظيمية فى الأجهزة الحكومية العربية، الذى ينظمه معهد التنمية الإدارية، بأحد فنادق القاهرة.
وخلال محاضرته قال “زكريا” إن ترشيد الهياكل التنظيمية يعنى وضع الهيكل التنظيمى الذى يحقق استراتيجية المنظمة، ولا يعنى تخفيض عدد العمالة، وأول خطوات الترشيد و وضع الإستراتيجية الخاصة بكل منظمة، وتحديد الاهداف التى تحقق الاستراتيجية ووضع النظام التشغيلى للمنظمة ثم تحديد الهياكل الوظيفية التى تحقق الإستراتيجية، بحيث يكونوا مؤهلين للقيام بالوظائف المكلفين بها، كما يجب وضع نظام للتعامل مع الموظفين وقياس آدائهم بحيث تتناسب الإنتاجية مع الرواتب التى يتقاضونها.
وأضاف “زكريا” أن القوانين المنظمة للعمل يجب أن تهدف إلى نجاح المنظمات، ومن ضمن النجاح الحفاظ على حقوق الموظف، ولكن لا يجب ان تكون القوانين منصفة للموظف على حساب نجاح المنظمة.
وأشار “زكريا” إلى ضرورة ترشيد الهياكل الوظيفية الحكومية، ودمج الإدارات التى لا تحقق الأهداف أو الغائها تماما، لأن الغرض الرئيسى هو تقديم خدمة كفؤة للمواطن، وليس إنشاء إدارات لتسكين موظفين فى هياكلها الوظيفية.

دكتور تامر زكريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى