إنشاء 10 كبارى علوية بطريق مصر – إسكندرية الزراعى لمواجهة الزحام المرورى

إنشاء 10 كبارى علوية بطريق مصر – إسكندرية الزراعى لمواجهة الزحام المرورى
طريق اسكندرية الزراعي
كتب: آخر تحديث:

أكد اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن الهيئة قررت إنشاء 10 كبارى علوية أعلى طريق القاهرة _ الإسكندرية الزراعى، لمواجهة الاختناقات المرورية التى يشهدها الطريق وتخفيف التكدسات فى مناطق التقاطاعات المرورية، لافتا إلى أن هذه الكبارى سيتم إنشاءها فى المناطق والتقاطعات المرورية بمناطق الطريق الأكثر زحاما.

وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن على رأس هذه الكبارى كوبرى قلما بمركز قليوب، الذى تم البدء فى تنفيذه منذ أسابيع بتكلفة تبلغ حوالى 150 مليون جنيه، بجانب 3 كبارى أخرى يجرى تنفيذهم فى اتجاه الإسكندرية بعدما تم إدراجهم بالموازنة، وتخصيص اعتمادات تمويل تكلفة تنفيذهم، على أن يتم تنفيذ باقى الكبارى فى القريب العاجل بمجرد توفر التمويل.

وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى، إنه يسعى لإدراج الكبارى الـ6 المتبقية فى الموازنة الجديدة من أجل مواجهة مناطق التكدسات المرورية بالطريق الزراعى، حيث سيتم البدء فى إنشاءها بمجرد إدارجها بالموازنة وموافقة وزارة التخطيط وتوفير التمويل المطلوب لذلك، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للكبارى الـ10 تصل إلى حوالى مليار جنيه، وأنه تقرر البدء بالتقطاعات المرورية الأكثر زحاما فأقل زحاما.

وأوضح رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن الجدول الزمني لتنفيذ كل كوبرى تم تحديده عام واحد، على عكس ما كان يحدث فى السابق متابعا: “مع إنشاء كبارى فى مناطق التقاطعات المرورية التى تشهد حركة مرور كبيرة سيقل الزحام المرورى بطول الطريق الزراعى الذى يشهد حركة مرور غير عادية.. بما يخفف معاناة المواطنين”.

وأشار رئيس هيئة الطرق والكبارى، إلى أن الهيئة مهتمة برفعة كفاءة وتطوير الطرق القائمة بقدر اهتمامها بمشروعات إنشاء الطرق الجديدة التى تشرع فى تنفيذها، لافتا إلى أنه يجرى العمل حاليا على رفع كفاءة الطريق القاهرة _ الإسكندرية الزراعى بالتزامن مع الكبارى الجديدة المقرر إنشاءها بمناطق التقاطعات المرورية لتحقيق السيولة المرورية على هذا الطريق الحيوى.

ولفت رئيس هيئة الطرق والكبارى، إلى أن الهيئة تعمل حاليا على رفع كفاءة كافة الطرق القائمة المتداخلة مع طريق شبرا _ بنها الحر، الذى تم افتتاحه مؤخرا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رغم أنها لا تتبع الهيئة وتتبع المحليات من أجل تحقيق سيولة مرورية عليها وخدمة الأهالى، متابعا: “تعتزم مساعدة المحليات فى تطوير طرق الداخلية ورفع كفاءتها مثلما فعلنا فى الأقصر من قبل ونفعل ذلك حاليا فى الغردقة”.

وأفاد رئيس هيئة الطرق والكبارى، إلى أن قطاع الطرق والكبارى يحظى باهتمام كبير من قبل الدولة باعتبارها شرايين تنمية، وأن هذا الاهتمام يمتد إلى مشروعات إنشاء الطرق الجديد بجانب تطوير ورفع كفاءة الطرق القائمة بالتوازى، لافتا إلى أن الهيئة انفقت خلال آخر ثلاث سنوات أكثر من 30 مليار جنيه من أجل رفع كفاءة شبكة الطرق وإنشاء طرق جديدة.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً