الجيش المصري في المركز الـ12 بقائمة “جلوبال فاير” لأقوي جيوش العالم لعام 2018

الجيش المصري في المركز الـ12 بقائمة “جلوبال فاير” لأقوي جيوش العالم لعام 2018
الجيش المصري
كتب: آخر تحديث:

احتلت مصر المركز 12 في تصنيف “جلوبال فاير” لأقوي جيوش في العالم لعام 2018، وبلغ مؤشر الطاقة لمصر في تصنيف جلوبال فاير بنحو 0.2751، وعدد السكان 97.041.072 مليون نسمة، ومجموع الأفراد العسكريين 1.329.250 شخصا، و1132 طائرة، و309 طائرة مقاتلة، و4946 دبابة قتالية، ومجموع الأصول البحرية 319 حالمة طائرات،وتبلغ ميزانيةالدفاع المصرية 4.4 مليار دولار.

واستعرضت صحيفة “بيزنس إنسايدر” البريطانية تقرير جلوبال فاير لقوي جيوش العالم ، موضحة أن استراتيجية الدفاع الوطني التي صدرت في وقت سابق من هذا العام ، والتحول الذي شهدته الولايات المتحدة في العمليات التي قامت بها مع احتمالية الصراع مع روسيا والصين، اتخذت دول العالم خطوات مماثلة لواشنطن ، وأعادت التركيز على صراع واسع النطاق.

وبحسب الصحيفة أن في خصم هذه التغييرات من الصعب الحصول على مقارنات بين القوة العسكرية، ويسعى تصنيف القوة العسكرية لعام 2018 التابع لشركة “جلوبال فاير” إلى ملء هذا الفراغ من خلال الاعتماد على أكثر من 55 عاملاً لتعيين مؤشر “بور انديكس” إلي 136 دولة، مما جعل القائمة يضاف لها كل من إيرلندا وليبيريا.

وضعت “جلوبال فاير” التصنيف وفقا لتنوع الأسلحة من كل بلد والاهتمام بالقوة البشرية المتاحة مع الأخذ في الاعتبار الموقع الجغرافي والقدرات اللوحستية والموارد الطبيعية المتاحة والحالة الصناعية المحلية، ولم يؤخذ في الاعتبار مخزون القوي النووية للدول التي يعترف بغمتلاكها قوي نووية.

ووفقاً لهذه المعايير تم تحديد أقوي 25 جيشاً في العالم، وكانت كندا في المركز الـ25 ، وتايوان في المركز الـ24 ، والجزائر الـ23، ويسبقها علي التوالي بولندا واستراليا وفيتنام، وإسبانيا في المركز الـ19، وكوريا الشمالية في المركز الـ18، وباكستان في المركز الـ17، وإسرائيل في المركز الـ16، ويسبقها في الترتيب اندونيسيا والبرازيل، وإيران في المركز الـ13.

وسبقت مصر كل هؤلاء في تقييم اقوي جيوش العالم لتكون في المركز الـ12 متفوقة علي إسرائيل وإيران، ويسبق مصر في الترتيب كل من علي التوالي إيطاليا وألمانيا وتركيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة البريطانية التي احتلت المركز السادس.

بينما كانت فنسا صاحبة المركز الخامس، ويسبقها علي التوالي كل من الهند والصين وروسيا، بينما الولايات المتحدة حصلت علي المركز الأولي لتكون أقوي جيش في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *