صفقات الطاقة النووية بين مصر وروسيا تبلغ حوالي 60 مليار دولار

صفقات الطاقة النووية بين مصر وروسيا تبلغ حوالي 60 مليار دولار
روساتوم
كتب: آخر تحديث:

كشفت وكالة “روسيا اليوم” الناطقة بالإنجليزية أن صفقات الطاقة النووية الروسية مع مصر تبلغ حوالي 60 مليار دولار، مما يعد دليل علي تطور العلاقات المصرية الروسية.

ونقلت الوكالة عن أليكسي ليخاشيف، رئيس شركة “روساتوم” الروسية التي تقوم ببناء أول محطة للطاقة النووية في مصر، قوله “أن الشركة لديها مجموعة من العقود التي تبلغ قيمتها بعشرات مليارات الدولارات”.

وأضاف ليخاشيف أن الشركة وقعت عقود مع مصر في منتصف ديسمبر، لبناء مفاعل نووي يعمل بالماء وإمدادات الوقود، بالإضافة إلي عقود الصيانة.

واشارت الوكالة إلي أن ليخاشيف اجتمع مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف وأكد علي أن مشاريع روساتوم تأكيد علي المساهمة الكبيرة لتطوير العلاقات الروسية المصرية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أكد إن روسيا ستساهم في بناء صناعة الطاقة النووية الجديدة بالكامل في مصر.

ولفتت الوكالة إلي أن القاهرة وموسكو في العام الماضي وقعا اتفاقية لإنشاء أول محطة نووية في مصر، بهدف تلبية الطلب المتزايد علي الطاقة في مصر، وسيكون من اكبر المشاريع للبلدين، وتبلغ تكلفة المشروع 21 مليار دولار، ومن المقرر أن ينتهي المشروع بحلول عامي2028-2029، وسيتم بناء المشروع في الضبعة التي تبعد حوالي 130 كم جنوب القاهرة وستضم 4 مفاعلات نووية بقدرة 1200 ميجاواط.

وأضافت الوكالة أن روسيا ستزود مصر بـ25 مليار دولار لبدء بناء المشروع، وستغطي 85% من التكاليف ويتعين علي مصر توفير النسبة المتبقية التي نسبتها 15%، وستوفر روسيا الموظفين والمعرفة العلمية للمشروع وستعمل مفاعلات المحطة باستخدام التكنولوجيا الروسية.

التعليقات

اترك تعليقاً