لوس أنجلوس تايمز: محطة بنبان للطاقة الشمسية تضع مصر على خريطة الطاقة النظيفة

لوس أنجلوس تايمز: محطة بنبان للطاقة الشمسية تضع مصر على خريطة الطاقة النظيفة
محطة للطاقة الشمسية
كتب: آخر تحديث:

سلطت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الامريكية، الضوء على إنشاء مصر أكبر محطة فى العالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى قرية بنبان غرب أسوان، والتى تستهدف توليد أكثر من 1.8 جيجاوات لإمداد أكثر من 350 ألف من السكان بالكهرباء.

في عام 1913 علي مشارف القاهرة قام مخترع من فيلادفيا يدعي فرانك شومان ببناء اول محطة للطاة الشمسية الحراربة في العالم وذلك باستخدام أشعة الشمس المصرية ليضخ 6 آلاف جالون من الماء من مياه النيل لري حقل قطن قريب، وبذلك حقق شومان حلمه باستخدام طاقة نظيفة وعدم الاعتماد علي طاقة النفط والفحم، وبعد أكثر من قرن تم أحياء رؤية شومان، و من المقرر افتتاح أكبر مجمع في العالم للطاقة الشمسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحطة التى ستبنى بتكلفة 2.8 مليار دولار فى الصحراء الغربية وسيتم افتتاحها العام المقبل، سوف تضع مصر على خريطة الطاقة النظيفة. وهو ليس بالأمر البسيط بالنسبة لبلد عانى بسبب الإعتماد طويلا على الوقود الأحفورى الرخيص المدعوم من الدولة ويحصل حالياً على أكثر من 90٪ من طاقته الكهربائية من النفط والغاز الطبيعى.

وقال بنيامين عطية، وهو محلل فى مجال الطاقة الشمسية يعمل لدى شركة وود ماكينزى، فى الولايات المتحدة،: “هذه صفقة كبيرة، لا أستطيع أن أفكر في مثال آخر حيث تجمع العديد من اللاعبين الكبار لملء الفراغ.”، ويشيد المسؤولون والمنظمات المالية الدولية بإمكانيات قطاع الطاقة المتجددة فى مصر لخلق فرص العمل والنمو بالإضافة إلى الحد من الانبعاثات فى بلد جاءت عاصمتها،ـ مؤخرًا، كثانى أكبر مدينة تلوثا فى العالم من قبل منظمة الصحة العالمية.

وتعمل الحكومة علي تقليص دعم الوقود الأحفوري تماشياً مع برنامج الإصلاح المدعوم من صندوق النقد الدولي الذي يهدف إلى إنقاذ اقتصاد مص الذي مزقته الاضطرابات السياسية، ويزيد من جاذبية المشروع التكلفة المنخفضة لمعدات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

أضافت الصحيفة أن الحكومة المصرية تستهدف الحصول على 42٪ من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2025، ومن المتوقع أن يولد بنبان ما يصل إلى 1.8 جيجاوات من الكهرباء ، أو ما يكفي لتشغيل مئات الآلاف من المنازل والشركات، وستتألف مزرعة بنبان من 30 محطة شمسية منفصلة، ويعمل فيها 4000 عامل.

التعليقات

اترك تعليقاً