مصر تسمح لحوالي 700 مراسل أجنبي بتغطية الانتخابات

مصر تسمح لحوالي 700 مراسل أجنبي بتغطية الانتخابات
الإنتخابات
كتب: آخر تحديث:

أكد محمود الشريف المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية وأسيوط وأسوان شهدت مشاركة كثيفة في الانتخابات الرئاسية.

وأشار الشريف في مؤتمر صحفي إلى أن غرفة العمليات بالهيئة رصدت أيضا حرصا كبيرا من الناخبين في محافظة شمال سيناء على المشاركة، وهو ما يبعث برسالة تحد وصمود قوية ضد جماعات الإرهاب.

وقال الشريف إن القضاة المشرفين على لجان الاقتراع سمحوا لمندوبي وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، حاملي التصاريح الصادرة من الهيئة، بالدخول إلى مقار اللجان لمتابعة عمليات التصويت.

وأشار المستشار الشريف إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أصدرت تصاريح بالمتابعة لـ 680 مراسلا صحفيا أجنبيا، من بينهم 540 مراسلا مقيما داخل مصر، بالإضافة إلى 54 منظمة مجتمع مدني محلية و 9 منظمات دولية.

وأضاف أن الهيئة رصدت بعض الشكاوى من المراسلين تفيد عدم دخولهم اللجان، وقد تبين بعد فحص تلك الشكاوى أنهم لم يحملوا التصاريح الصادرة إليهم حتى يتسنى لهم دخول لجان الاقتراع.

وأكد أن الهيئة تلقت استفسارات من المواطنين عبر الخط الساخن حول مقار لجانهم الانتخابية، فيما انحصرت الشكاوى في عدم وجود الرقم القومي بسجلات الناخبين، وغلق إحدى اللجان أمام الناخبين، وعدم وجود سيدات ببعض اللجان الانتخابية.

وأشار إلى أن عملية تصويت الناخبين تتم من خلال بطاقة الرقم القومي، ولو كانت غير سارية، أو جواز السفر الذي يحتوي الرقم القومي شريطة أن يكون ساريا.

وأوضح أن قاعدة بيانات الناخبين النهائية تشمل 59 مليونا و 78 ألفا و 138 ناخبا.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً