سبوتنيك: آراء بن سلمان تؤكد تغيير موقف السعودية تجاه الأسد

كتب: آخر تحديث:

سلطت وكالة “سبوتنيك” الروسية علي مقابلة أجراها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان مع مجلة “تايم” الأمريكية حيث قال بن سلمان “أن الرئيس السوري بشار الأسد باق، ولن يطاح به وسيبقي في سوريا معرباً عن أمله إلا يخدم الأسد مصالح طهران”.

وأشارت الوكالة إلي أن أراء ولي العهد السعودي، الأمير محمد خلال المقابلة كشفت آرائه عن تغيير موقف الرياض تجاه مستقبل سوريا.

ونقلت الوكالة عن بن سلمان، قوله “ان بشار باقي ولكنني أؤمن بإن من مصلحة بشار إلا يدع الإيرانين يفعلون ما يريدونه في سوريا”.

وأكد بن سلمان أن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا أمر لاغني عنه ويجب أن تبقي القوات الأمريكية، وأوضح ولي العهد السعودي الأخطار المحتملة جراء انسحاب القوات الأمريكية من شؤق سوريا.

وقال الأمير محمد “إذا خرجت القوات الأمريكية من شرق سوريا، سنفقد منطقة هامة ويكن ان يتسبب هذا الممر بالكثير من الأشياء في المنطقة”.

ولفتت الوكالة إلي ان تصريح بن سلمان جاء بعد وقت قصير من إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا قريباً، وتقود الولايات المتحدة تحالف في سوريا منذ عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش في سوريا دون الحصول علي موافقة من الحكومة السورية في دمشق أو تفويض من الأمم المتحدة، وقالت السلطات السورية كثيرا “أن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا غير قانوني”.

وأوضحت الوكالة أن السعودية كانت تصر علي عدم وجود الأسد في مستقبل سوريا، مؤكدة موقف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويصر علي رحيل الأسد من السلطة، وكانت دمشق أقرب حليف لغيران التي تعد أكبر خصم للسعودية، فكان ينظر إلي الإطاحة بالأسد سيكون أكبر ضربة لإيران، ودعمت السعودية وإيران أطراف مختلفة في الصراع السوري وفي اليمن في ظل محاولتهم الهيمنة الإقليمية.

وأضافت الوكالة إن زعيم حزب الله، حسن نصرالله زعم في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن الرياض عرضت على سوريا مئات المليارات من الدولارات كتمويل لإعادة اعمار سوريا بعد الحرب إذا قطعت دمشق العلاقات مع إيران.

التعليقات

اترك تعليقاً