القمر الدامي.. خسوف ثلاثي الأطوار للقمر

القمر الدامي.. خسوف ثلاثي الأطوار للقمر
القمر الدامي
كتب: آخر تحديث:

نشرت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، صور رائعة لظاهرة الخسوف الكلي للقمر التي تعرف بالقمر الدامي، وهي الظاهرة الفلكية الوحيدة لخسوف القمر الكلي هذا العام في جميع انحاء العالم.

ويطلق العلماء علي ظاهرة القمر هذا العام “سوبر مون” لأنه كان في أقرب نقطة للأرض من مداره، وحول الكسوف القمر للون الأحمر، وكان القمر مرئي للملايين حول العالم.

ووجه المصورون والعديد من الأشخاص العادية كاميراتهم نحو السماء لالتقاط صورللحدث النادر، وفي نيويورك تحدي المصوورن درجة الحرارة المنخفضة تحت الصفر لالتقاط ظاهرة الكسوف فوق أفق نيويورك.

وتوضح الشبكة أن خسوف القمر الكلي يحدث عندما يدخل القمر بكامله إلى ظل الأرض، إلي الغلاف الجوي للأرض هو المسؤول عن تغير لون القمر خلال الكسوف.

وتشرح ناسا على موقعها على شبكة الإنترنت الظاهرة النادرة: “عندما تمر أشعة الشمس عبرها ، فإن الجزيئات الصغيرة التي تشكل الغلاف الجوي لدينا تبعثر الضوء الأزرق ، وهذا هو سبب ظهور السماء الزرقاء، وينتج عن هذا الضوء الأحمر بهد انكسار ظل الأرض، ويمكننا رؤيةالضوء الأحمر أثناء كسوف الشمس عندما يسقط على القمر في ظل الأرض”.

وكان هذا االخسوف بمثابة خسوف ثلاثي الأطوار للقمر، في فجر يوم الإثنين الموافق 21 من يناير 2019 في الساعة 2:37 بتوقيت جرينتش، بدأ القمر في دخول منطقة شبه ظل الأرض، ثم حدث الخسوف الجزئي عند حلول الساعة 3:35 بتوقيت جرينتش.

وأضافت الشبكة أن أطول خسوف للقمر حدث في 27 يوليو عام 2018 واستمرت الظاهرة لمدة ساعة و43 دقيقة وكانت واضحة للغاية في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا وفي أجزاء من امريكا الجنوبية.

التعليقات

اترك تعليقاً