قائمة السيارات الأكثر أماناً لعام 2020 ومعايير الأمان العالمية

قائمة السيارات الأكثر أماناً لعام 2020 ومعايير الأمان العالمية
Front of light gray color car with pick up have big damaged and broken by accident on road in morning time can not drive any more park for wait insurance officer. With copy space for text or design
كتب: آخر تحديث:

إذا كنت تبحث عن سيارة جديدة أو كنت من هواة متابعة عالم السيارات بكل تفاصيله فلابد أن تكون ملم بعوامل الأمان العالمية الموضوعة لتقييم السيارات وفقاً لبرنامج “Euro NCAP” لتقييم أداء سلامة السيارات الذي تم تأسيسه عام 1997 ومقره بروكسيل، وكذلك وفقاً لـ المعهد الأمريكي “IIHS” لتأمين وسلامة السيارات، العوامل البسيطة والمتطورة بدءا من حزام الأمان و أنظمة الثبات الإلكترونى وغيرها من عوامل نستعرضها فيما يلي :

الفرامل المانعة للانغلاق ABS

فرامل (Istock)a
فرامل السيارة (Istock)

عند الضغط على دواسة الفرامل بقوة أثناء القيادة السريعة تتوقف الإطارات تمامًا مما يؤدى إلى انزلاق مقدمة السيارة واستحالة التحكم بها، ولهذا السبب وجدت الفرامل المانعة للانغلاق لمنع توقف حركة الإطارات التي تحدث نتيجة الذعر والضغط بقوة على الفرامل، لتتم تجزئة هذه الضغطة إلى عدة ضغطات فى زمن قصير، ومن ثم يستطيع السائق التحكم أكثر فى السيارة، لذا يعتبر هذا النظام أحد أهم أنظمة السلامة التى أصبحت ملحة لتكون السيارة أكثر أمانا على الطريق.

تعمل فرامل ABS بواسطة أجهزة استشعار فى كل إطار متصلة بجهاز كمبيوتر يقوم بمتابعة حركة الإطارات لمنعها من الانزلاق عند استخدام المكابح بقوة.

الوسائد الهوائية Air Bags

وسائد هوائية (Istock)
وسائد هوائية (Istock)

تعد من أهم وسائل الأمان، اعتمادا على سرعة السيارة وصلابة الجسم الذى اصطدمت به، تقوم الوسائد الهوائية الأمامية بعملها فى الحوادث العنيفة لحماية السائق والراكب الأمامى من الارتطام بالتابلوه والزجاج، وعجلة القيادة بالنسبة إلى السائق، بالإضافة إلى الوسائد الهوائية الجانبية التى تحمى الركاب الذين يجلسون بجانب النوافذ من الارتطام بزجاج النوافذ أو الجسم الذى اصطدم بالسيارة.

لكن على الرغم أن الوسائد الهوائية أسهمت فى إنقاذ آلاف الأرواح، فإن لها القدرة على التسبب فى الإصابة التي قد تصل للموت للأطفال، فالأطفال تحت سن ١٢ عاما ينبغى أن يجلسوا فى مقعد الأطفال الذي يتم تثبيته فى الخلف، ولا يفضل جلوسهم في المقاعد الأمامية المجهزة بالوسائد الهوائية.

وتعمل الوسائد الهوائية من خلال أجهزة استشعار تحطم متصلة بكمبيوتر السيارة، حيث تقوم باستشعار حوادث التحطم التى تتعرض لها السيارة، ومن ثم ترسل إشارة لتشغيل الوسائد الهوائية التي سرعان ما تنتفخ خلال أجزاء قليلة من الثانية، ثم يبدأ حجمها في التضاؤل.

التحكم الإلكترونى فى الثبات Electronic Stability Control

محرك سيارة (istock)
محرك سيارة (istock)

تم تصميمه من أجل مساعدة السائقين فى السيطرة على سياراتهم خلال مناورات القيادة العنيفة، فهو قادر على استشعار خروج السيارة عن مسارها وعدم اتزانها على الطريق، ومن ثم يقوم باستخدام المكابح تلقائيا بشكل ذكى، فقد يقوم بكبح إطار واحد فقط لإعادة ثبات السيارة على الطريق، لذلك يعتبر من أذكى أنظمة الأمان المزودة بها سيارات اليوم، كما أنه متصل بنظام التحكم فى الجر Traction Control الذي يفيد بشكل كبير عند الانطلاق بالسيارة على الطرق الزلقة والرطبة أو المتجمدة أو عند الضغط على المحرك بقوة كبيرة.

نظام الجر المزود به السيارة

ليس هناك شك أن نظام الدفع الكلى يحسن من ثبات السيارة، لأنه ينقل قوة المحرك للعجلات الأربع، وهو ما يفيد فى حالة الطرق الزلقة وغير الممهدة، لأنه قد تفقد عجلة أو أكثر التحكم وتنزلق، فتفيد العجلات الأخرى فى جر وتوجيه السيارة، لذا يعتبر نظام الجر المزود به السيارة أحد العوامل التى تسهم فى زيادة درجة الأمان، وتعد سيارات الدفع الكلى أكثر أمانا من سيارات الدفع الخلفى أو الجر الأمامى.

السيارات الأكثر أماناً لعام 2020

أودي Q5 من السيارات الأكثر أماناً لعام 2020 (Istock)
أودي Q5 من السيارات الأكثر أماناً لعام 2020 (Istock)

كشف البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات Euro NCAP  والمعهد الأمريكي “IIHS” لتأمين وسلامة السيارات على الطرق السريعة عن قائمة السيارات الأكثر أمانًا لعام 2020 من ناحية الأمان عند الاصطدام والقدرة على التوقف قبله والقدرة على حماية المرافقين، وجاءت تقييماتهم كما يلي:

احتلت السيارة الـ Audi Q5 رأس القائمة بنسبة 93% ثم سيارة الـ land rover discovery بنسبة 90% ثم السيارة الـ  Toyota C- HR بنسبة 95%.

كما تصدرت ايضًا السيارة الفولفو قائمة السيارات الأكثر أماناً لعام ٢٠٢٠ بنسختيها، الفولفو S90 و الفولفو V 90.

وتضمن التقييم أيضًا السيارة الـ BMW الفئة الثالثة وهو الطراز الوحيد للشركة الألمانية الذي تضمنته القائمة، كما تضمنت القائمة طرازين من السيارة “هيونداي” الكورية،  طراز “سوناتا” و طراز “باليساد”.

التعليقات

اترك تعليقاً