لماذا تُباع فاكهة دوريان بـ 1000 دولار للثمرة؟

لماذا تُباع فاكهة دوريان بـ 1000 دولار للثمرة؟
فاكهة دوريان
كتب: آخر تحديث:

كشفت صحيفة “الجارديان”  البريطانية أن سلالة نادرة من فاكهة دوريان أثارت ضجةً في إندونيسيا، حيث تباع الثمرة اللذيذة ذات الرائحة الكريهة بمبلغ يساوي حوالي 1000 دولار للواحدة، وهو ما يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف متوسط الأجر الشهري في البلاد.

وعُرضت الفاكهة التي تُعرف باسم «J-Queen» في مركز تسوق بمدينة تاسيكمالايا الكائنة في مقاطعة جاوا الغربية -حيث يُعرض عددٌ منها في صناديق شفافة فوق ساتان الأحمر ومُزينة بزهور اصطناعية- مع بطاقة سعر تشير إلى أن ثمن القطعة منها هو 14 مليون روبية إندونيسية، أو ما يعادل حوالي 750 دولاراً.

هناك سخرية في إندونيسيا من سعر الفاكهة الخيالي

يصل متوسط الأجر الشهري في إندونيسيا إلى حوالي 3.94 مليون روبية إندونيسية، حسبما تفيد بيانات واردة من وزارة القوى العاملة.

 

Ada Durian seharga 14jt? WoW 😱😱 Yesss, memang ada namanya Durian J-Queen👑 Konon, durian ini hanya berbuah 3th sekali loh. Setiap pohon juga buahnya ga pernah di atas 20butir. Ga ada yg benjol atau lonjong..semua bulat 6jalur!! . Research buat durian J-Queen jg membutuhkan waktu 4 tahun dan ini durian pemenang kontes di Penang, Malaysia. Pantesan saja yaaa harganya wowwww 😱😱😱 . Gek rasane cucok ro hargane pora yo gengs..?? . 📷 @realplazaasiatasik TAG TEMEN KAMU GENGS 😉 #solodelicious #exploresolo #kulinersolo #solo #durian #jqueen

A post shared by KULINER SOLO (@solodelicious) on 

انتشرت الأخبار عن فاكهة الروبيان، التي يُزعم ندرتها، انتشاراً سريعاً في إندونيسيا، إذ يسخر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من سعرها الخيالي، فيما يتدفق السكان المحليون نحو المركز التجاري لالتقاط صورة بجوار الفاكهة الشائكة ذات الرائحة الكريهة، التي تعتبرها معظم مناطق جنوب شرق آسيا طعاماً لذيذاً.

وتم إنتاج هذه الفاكهة من خلال تهجين سلالتين

كان العقلُ المدبر وراء فاكهة دوريان «J-Queen» خبير علم نفس إندونيسياً يدعى أكا ويبلغ من العمر 32 عاماً، فقد زعم أنه أنتج سلالة جديدة ونادرة من فاكهة دوريان عن طريق تهجين سلالتين ممتازتين من مناطق مختلفة في إندونيسيا.

ويقول إن شجرة «J-Queen» تثمر مرة واحدة كل ثلاث سنوات، ويقال إن لها «نكهة الفول السوداني والزبد». وبدلاً من شكلها المعتاد شبه البيضاوي، تتخذ ثمرة J-Queen شكلاً مستديراً ولوناً أصفر ذهبياً.

أخبر أكا الموقع الإخباري الإندونيسي Tribunnews قائلاً: «إن غرضي هو تحسين رفاهية المزارعين عن طريق إنتاج سلالة ممتازة من فاكهة دوريان». وأضاف أن لديه مزارع في جاوا. وأوضح قائلاً: «لدي بساتين دوريان في كيندال، وبيكالونغان، وبانيوماس، وبانغانداران، وجونونج تانجونج، ومانونجايا، وتاسيكمالايا».

لكن المزارعين المحليين قالوا إنهم لم يسمعوا من قبل عن هذه السلالة النادرة المزعومة، ويقولون إن أفضل سلالات الدوريان الإندونيسي – وهي سلالات مونتونغ وكومبوكارنو- تباع عادة بحوالي 200 ألف روبية إندونيسي.

وتشير تقارير نُشرت في وسائل الإعلام الإندونيسية إلى أن ثمرتين فقط من فاكهة «J-Queen» بيعتا منذ عرض الفاكهة في مركز تسوق Plaza Asia في عطلة نهاية الأسبوع

التعليقات

اترك تعليقاً