منوعات

من غرائب وعجائب اعياد العالم في المكسيك.. عيد للحمار وعيد قتال النمور وعيد الموتي

فى المكسيك، هناك العديد من المهرجانات التقليدية والرغبة فى قضاء وقت ممتع بالاحتفالات والمعارض المتنوعة، ويتوفر دائما الألوان الزاهية والطعام الجيد.

ومن أهم الاحتفالات التقليدية فى المكسيك

يوم الموتى_1يوم الموتى

1- يوم الموتى

من أشهر الاحتفالات فى المكسيك حيث أن الكثير من المكسيكيين يزورون المقابر سنويا فى الفترة من 31 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر‏ احتفالا بعيد الموتى،‏ فيحضرون معهم الزهور والأطعمة والمشروبات الكحولية ويتركونها هناك لموتاهم، حتى أن البعض يرتبون أن تعزف فرق موسيقية أغانى أحبائهم المفضلة.‏ كما يقيم كاثوليك كثيرون مذابح فى بيوتهم ويضعون عليها أحيانا صور أحبائهم المتوفين.‏

والهدف من هذا الاحتفال هو تكريم الموتى بالمذابح الجميلة المزينة بالورود، ويتم بها العديد من الطقوس الغريبة مثل إزالة عظام الموتى من التابوت وتنظيفها وغسلها بالليمون.

سايونوسسايونوس

2- احتفالات “سايونوس”

واحد من أكثر المهرجانات التقليلدية المهمة فى المكسيك، التى يتم الاحتفال بها فى مدينة تيتيلا ديل فولكان، فى موريلوس، وهو يذكر بعيد قيامة المسيح، ويمتد لأكثر من 300 عام من التاريخ، ومن مظاهر الاحتفال به ارتداء ملابس ملونة وقبعات كبيرة، وقبعات مطلية بالجلد ومنجلا بالرأس.

فيراكروزفيراكروز

3- كرنفال فيراكروز

وفقا لموقع “روتا دى اسكابى” المكسيكية، فأن كرنفال فيراكروز يعتبر واحدا من أهم الكرنفالات فى أمريكا اللاتينية، حيث يستقبل ميناء فيراكروز آلاف الزوار من أنحاء مختلفة من العالم، ويصلون إلى المكسيك لمشاهدة المسيرات التى تجرى على طول شارع مانويل أفيلا كاماتشو لمدة 9 أيام، وهو آخر المهرجانات التقليدية المهمة فى المكسيك، وتمتلئ المسيرات بالألوان الزاهية، وتقديم الرقصات التقليدية مع موسيقى من القيثارات.

يوم الحميريوم الحمير

4-  اليوم الوطنى للحمار

يقام هذا اليوم فى الفترة بين 29 أبريل و1 مايو فى بلدية أوتومبا بولاية المكسيك، ووسط حضور جماهيرى كبير، انطلق مهرجان الحمار الوطنى فى المكسيك، وذلك لتكريم الحيوانات التى تنقل أحمال كبيرة للمواطنين، وتساعدهم على تحقيق أعمالهم.

ويزين المشاركين فى المهرجان حميرهم، بالأزياء الملونة، فضلا عن مشاركة العديد من السياح فى الاحتفال والذين يزورون المدينة التى تعتبر مقصدا سياحيا فى هذا التوقيت.

قتال النمورقتال النمور

5- قتال النمور

يتم فى هذا الاحتفال تنظيم العائلات ومجموعات الأصدقاء فى فرق للقتال بماسكات على شكل نمر، ويتم الاحتفال به فى الطقوس المرتبطة بالدورة الزراعية، وجزء أساسى من هذا الاحتفال هو انطلاق المعارك التى تهدف إلى إراقة الدماء، كما أنه دائما ما يشهد أمطار كافية للمحاصيل.

جيلاجويتزاجيلاجويتزا

6-  جيلاجويتزا

من بين الاحتفالات المكسيكية المهمة، وهو أحد المهرجانات الأكثر شهرة فى ولاية أواكساكا، وتقام فى 16 يوليو من كل عام ـ ويعتبر تكريم للثقافة المكسيكية.

وفى كل عام تقدم ثلاثون فرقة عروضها الراقصة، وهم يرتدون الأزياء المبهجة ذات الألوان المتعددة، والتى تجذب عشرات الآلاف من المتفرجين المحليين والزائرين من الولايات الأخرى.

نحت الفجلنحت الفجل

7- نحت الفجل فى أواكساكا

حينما تكون الجنسيات الأخرى تقوم بالتسوق لعيد الميلاد فى يوم 23 ديسمبر، يكون السكان المحليون فى أواكساكا ينظمون مسابقة نحت الفجل، ويتم منح الفائز جائزة نقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى