مصر
أخر الأخبار

نقابة الصحفيين تعلن دعم الفلسطينيين وتطالب بمواجهة عدوان إسرائيلي على المسجد الأقصى

نقابة الصحفيين ترفض تهجير الفلسطنيين من حي الشيخ جراح وانتهاك المسجد الأقصى

أدانت نقابة الصحفيين المصريين اعتداءات إسرائيل على الفلسطينيين في القدس الشريف ومحاولة تهجيرهم من حي الشيخ جراح، ومنع المصلين من الوصول غلى المسجد الأقصى.

وأصدر مجلس نقابة الصحفيين بيانا بخصوص العدوان الإسرائيلي على القدس والمسجد الأقصى، جاء فيه، أن النقابة الصحفيين المصرية تحيى نضال أهالي القدس العربية الأبطال، ضد عدوان دولة الاحتلال على القدس والمسجد الاقصى المحتلين.

التهجير من حي الشيخ جراح

وقال ضياء رشوان نقيب الصحفيين إن النقابة تدين أيضا محاولات المدانة لتهجيرهم وتغيير التركيبة السكانية للمدينة ومصادرة منازل المقدسيين لصالح المستوطنين المغتصبين، يعد انتهاكاً فادحا ومرفوضا لكل مقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني، واستمرارًا عدوانيا لسياسة التهجير القسري للفلسطينيين.

وأضاف ضياء رشوان فى بيان له :” إذ تشد نقابة الصحفيين على أيادي أهالي القدس المحتلة الذين رووا بدمائهم الأرض المقدسة وتصدوا دفاعا عنها بصدورهم العارية لسلاح جيش وأمن المحتل، تعلن عن تضامنها الكامل مع حقوقهم التي كفلتها القوانين والمواثيق الدولية”.

وتابع البيان: “تندد نقابة الصحفيين  بشدة بممارسات دولة الاحتلال التي تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان المُعظّم، أو الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس المحتلة ومقدساتها وتغيّر من الوضع التاريخي والقانوني القائم”.

ولفت الى أن نقابة الصحفيين تدعم نضال وصمود أهل فلسطين في كل مدن الضفة الغربية وقطاع غزة وفلسطين الداخل.

وطالبت نقابة الصحفيين في بيانها، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف العدوان الغاشم على الأرض والأرواح.

وأكدت النقابة في بيانها، أنه بهذه المناسبة مجددا على كل قرارات جمعياتها العمومية السابقة الخاصة، والتزام كل أعضائها بها، بحظر كل أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال.

أكثر من 120 مصابا 

يذكر أن عدد عدد المصابين الفلسطينيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية في القدس ارتفع، الأحد، إلى 19، بالإضافة إلى أكثر من 90 يوم الثلاثاء وعشرات المعتقلين بينهم 3 أمس الأحد.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية) أن 19فلسطينيا أصيبوا بجروح وحالات اختناق خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية، بحي الشيخ جراح ومنطقة باب العمود بالقدس المحتلة.

كما أضافت بأن “5 إصابات جرى نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما عولجت باقي الحالات ميدانيا”.

وتشهد القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، خاصة في منطقة “باب العامود” وحي الشيخ جراح (شرق).

ومنذ أكثر من أسبوع، يشهد حي “الشيخ جراح” بالقدس، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكانه الفلسطينيين، ومتضامنين معهم.

ويحتج الفلسطينيون على قرارات إسرائيلية، بإخلاء عائلات فلسطينية من منازل شيدتها عام 1956، التي تزعم جمعيات استيطانية أنها أقيمت على أرض كانت مملوكة ليهود قبل 1948.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى