منوعات
أخر الأخبار

هلال العيد يوحد المسلمين ورمضان ينتهي فلكيا في يوم واحد بجميع الدول الإسلامية

علماء الفلك يؤكدون انتهاء رمضان في يوم واحد لمن صام 29 أو 30 يوما

 

يتحرى العالم الإسلامي هلال عيد الفطر المبارك مساء الثلاثاء المقبل 11 مايو، 29 رمضان، وأعلن مركز الفلك الدولي توقعاته بشأن يوم العيد ونهاية رمضان المبارك.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، أنه سيكون من المستحيل رؤية هلال العيد يوم الثلاثاء المقبل، وعليه فإن رمضان سيكون كاملا 30 يوما.

وبناء على توقعات عودة فإن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون الخميس 13 مايو.

وأوضح أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن غروب القمر سيكون قبل الشمس وسيحدث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان، 30 يوما.

وأشار المركز، وفق تصريحات نقلتها صحيفة “الإمارات اليوم”، إلى أن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل، ستتحرى هلال العيد يوم الأربعاء 12 مايو.

وأعلنت غالبية الدول مثل مصر والسعودية والإمارات أول رمضان يوم الثلاثاء 13 أبريل، بينما كان هناك عدة دول أعلنت رمضان يوم الأربعاء، وهي:

بروناي والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

An Egyptian street vendor sells balloons as Muslims gather to perform the Eid Al-Adha morning prayer outside al-Sedik mosque in the northeastern suburb of Sheraton in the capital Cairo,, on August 11, 2019. – Muslims across the world are celebrating the first day of the Feast of Sacrifice, which marks the end of the hajj pilgrimage to Mecca and commemorates prophet Abraham’s sacrifice of a lamb after God spared Ishmael, his son. (Photo by Khaled DESOUKI / AFP)

المسلمون يتوحدون في العيد

ويعني هذا أن جميع الدول الإسلامية التي صامت يوم 13 أبريل أو 14 أبريل، ستفطر جميعها في يوم واحد الخميس 13 مايو، يوم عيد الفطر.

وقال عودة: “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 مايو، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا.

في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة إفريقيا وكندا وأميركا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأميركا الوسطى وشمال أميركا الجنوبية”.

 

وأضاف: “من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى