مصر

وزير الري لمجلس الشيوخ: قدمنا 15 سيناريو لملء سد النهضة ورفضتها اثيوبيا

أشار وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبدالعاطي، أن تعنت إثيوبيا والإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي هي السبب الرئيسي في فشل مفاوضات سد النهضة.

وقال عبد العاطي أنه سبق لمصر تقديم 15 سيناريو لملء وتشغيل سد النهضة بما يحقق المتطلبات الإثيوبية وبدون إحداث ضرر ملموس على دولتي المصب، الا أن الجانب الإثيوبي رفض جميع هذه المقترحات.

واستعرض محمد عبد العاطي في اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ المصري، تطورات المفاوضات الخاصة بسد النهضة امع اثيوبيا، خلال السنوات العشرة الماضية.

وقال إن مصر أظهرت مرونة خلال المفاوضات للوصول لاتفاق قانوني عادل وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ويلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وأشار وزير الموارد المائية والري إلى أن مصر وقعت سابقا بالأحرف الأولى على اتفاق واشنطن في حين لم توقع إثيوبيا، الأمر الذي يؤكد على رغبة مصر الواضحة في الوصول لاتفاق.

935 مليار متر مكعب

وأشار الوزير إلى أن حجم المياه الخضراء (مياه الأمطار) في إثيوبيا يصل إلى أكثر من 935 مليار متر مكعب سنويا.

في حين لا تزيد حصة مصر من مياه النيل عن 55 مليار متر مكعب سنويا.

كما أن 94 % من أراضي إثيوبيا خضراء، في حين تصل نسبة الاراضي الخضراء في مصر إلى 6% فقط.

كما أوضح عبد العاطي أن مصر تدعم التنمية في دول حوض النيل والدول الأفريقية..

وقامت مصر بإنشاء العديد من سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات مياه الشرب الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق النائية البعيدة عن التجمعات المائية مع استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية في عدد كبير من الآبار الجوفية بما يسمح باستدامة تشغيلها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى