الشأن الأجنبي

الهند تطلب تحقيقا أمريكيا فى “استخدام” باكستان مقاتلات “إف-16”

أعلنت الهند، أمس السبت، أنها طلبت من الولايات المتحدة إجراء تحقيق في استخدام باكستان المزعوم لمقاتلات “إف-16” أمريكية الصنع في غارة استهدفت طائرة هندية الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، رافيش كومار، للصحفيين: “طلبنا من الولايات المتحدة أن تدرس ما إذا كان استخدام (باكستان) مقاتلات “إف-16″ يتفق مع أحكام وشروط البيع”.

وأضاف: “تمتلك الهند شهود عيان وأدلة إلكترونية على أن باكستان استخدمت مقاتلات من طراز إف-16”.

وأعلنت القوات الجوية الهندية، الثلاثاء الماضي، أن باكستان استخدمت مقاتلات من طراز “إف- 16″، في غارة أسقطت خلالها طائرة هندية من طراز “ميغ 21″، في 27 فبراير الماضي، في انتهاك محتمل لشروط استخدام تلك المقاتلات أمريكية الصنع، بينما أعلنت باكستان أنه لم يتم استخدام مقاتلات “إف-16” في العمليات، ولم تحدد في الوقت نفسه المعدات العسكرية التي استخدمتها في إسقاط الطائرة الهندية.

ونقلت وكالة أنباء آسيا “ANI”الهندية، أمس السبت، عن مصادر في الجيش الهندي لم تسمها أنه جرى إسقاط طائرة باكستانية مسيرة أثناء اقترابها من المجال الجوي لولاية راجستان.

ولم يصدر عن الجانب الباكستاني على الفور تعليق بشأن ما أوردته الوكالة الهندية.

وتتبادل الجارتان شن غارات وسط قلق دولي، منذ تصاعد التوتر بينهما، في 14 فبراير الماضي، إثر هجوم مسلح استهدف دورية للشرطة في الشطر الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير المتنازع عليه، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شرطيا وإصابة 20 آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى