تقارير وتحليلات

ألمانيا تغلق واحداً من أكبر المواقع الإلكترونية لبيع المخدرات والأفيون

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن الشرطة الألمانية الجمعة، 3 مايو أغلقت واحداً من أكبر الأسواق الإلكترونية غير الشرعية في العالم، وهو ما يُعرف بالإنترنت المظلم وألقت القبض على ثلاثة رجال بتهمة تشغيله وذلك حسب بيان للنيابة العامة.

الشرطة الألمانية تغلق واحداً من أكبر المواقع الإلكترونية غير الشرعية

حيث يسمح موقع Wall Street Market (أو WSM) بتجارة الكوكايين والهيروين والقنب ومنبهات الأمفيتامين، فضلاً عن البيانات المسروقة والوثائق المزورة والبرمجيات الخبيثة.

ووفقاً لنيابة فرانكفورت العامة وشهادات خطية مقدمة من المدعي العام الأمريكي في محكمة فيدرالية بلوس أنجلوس، كان هناك أكثر من 1 مليون حساب على المنصة المشفرة، وأكثر من 5 آلاف بائع مسجل وأكثر من 60 ألف عرض للبيع.

وحسب بيان المدعي العام الأمريكي فقد قال: «يعمل موقع WSM مثل المتجر الإلكتروني العادي، مثل eBay وAmazon. ولكنه يستهدف التجارة غير المشروعة للمواد المهربة».

وأُلقِيَ القبض على ثلاثة رجال يُشتبه بأنهم يديرون الموقع، بينما أُلقِيَ القبض على برازيلي رابع –في البرازيل، قال المدعي العام إنه يعمل بمثابة وسيطٍ إلكتروني على الموقع.

حيث يستخدم الموقع في بيع المخدرات وبرامج الاختراق

حيث وُجِّهَت إلى كل من كلاوس مارتن فروست، وجوناثان كالا، وتيبو لوسي تهم تشغيل موقع Wall Street Market لما يقرب من ثلاثة أعوام، وإدارة منصة إلكترونية مظلمة لبيع المخدرات، والبضائع المزيفة وبرمجيات الاختراق إلى 1.1 مليون عميل.

ويواجه الألمان، المعروفون للمحققين بالألقاب «coder420″، و»Kronos» و»TheOne»، اتهامات في ألمانيا.

وقال المدعي العام الأمريكي، نيك هانا، في بيانٍ مكتوب لإعلان التهم: «تُظهِر هذه القضية أن بإمكاننا تعقُّب هؤلاء المجرمين أينما كانوا، حتى إذا كانوا يختبئون في أعماق شبكة الإنترنت».

ويعمل الموقع منذ 2016 ليصبح من أكبر مواقع الإنترنت المظلم

وكان من بين أفضل الباعة على الموقع اثنان من لوس أنجلوس، هما «Ladyskywalker»، الذي يبيع المستحضرات الأفيونية مثل الفنتانيل والهيدروكودون والأوكسيكودون، و»Platinum45″، الذي يتعامل في مواد الميثامفيتامين، والأوكسيكودون، إلى جانب أدوية مشتقات الأمفيتامين مثل آديرال.

ووفقاً للدعوى الجنائية، فقد أُلقِيَ القبض أيضاً على الأشخاص الذين يديرون تلك الحسابات، ولم يتم الإعلان عن أسمائهم.

تأسس موقع WSM عام 2016، ولكنه نما خلال السنوات الثلاث الماضية ليصبح أكبر مواقع الإنترنت المظلم بعد إغلاق الموقعين AlphaBay وHansa عام 2017.

كان بالإمكان الوصول إلى الموقع من خلال شبكة Tor المشفرة لإخفاء هوية العملاء، وكانت المعاملات تجري عن طريق استخدام العملات المشفرة؛ البتكوين والمونيرو.

ومن المفارقة أن الموقع يعمل بـ6 لغات حول العالم

ويوفر الموقع واجهة بست لغات؛ الإنكليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والبرتغالية والإسبانية، والعديد من الفئات المنفصلة للتسوق، تتضمَّن المخدرات، والمجوهرات، والمعدات، ودعماً لسرقة بطاقات الائتمان، وبرامج الاختراق والبرمجيات الخبيثة، وغيرها. بل إن من بين الفئات، وفقاً لملفات المحكمة، هناك فئة «الاحتيال».

ومثل الأسواق الإلكترونية الشرعية، بإمكان المشترين البحث حسب المنتج، والمنتجات الشائعة، وتقييمات البائع، ووسيلة الدفع، والسعر. ويحصل القائمون على الموقع، وفقاً للاتهامات، على عمولة 2% إلى 6% من قيمة المبيعات.

وقد ألقت الشرطة القبض على القائمين على هذا الموقع

وقالت اليوروبول (وكالة تطبيق القانون الأوروبية) إن الشرطة بدأت تنفيذ المهمة بعد إغلاق السلطات الفنلندية موقع التجارة غير الشرعية Silkkitie (أو Valhalla) في وقتٍ سابق من هذا العام. مما دفع بعضاً من تجار المخدرات الفنلنديين إلى الانتقال لموقع WSM.

وفي شهر أبريل/نيسان، بدا أن القائمين على إدارة موقع WSM قد شعروا بالقلق إزاء الزيادة المفاجئة والضخمة في عدد العملاء وأعدّوا، وفقاً للمحكمة، خطة للخروج تنطوي على تجميد حسابات الضمان ومحافظ العملاء واستخراج كل العملات الرقمية الموجودة بها في ذلك الوقت، والتي تقدر بـ 11 مليون دولار (8.3 مليون جنيه إسترليني).

ودفع ذلك المحققين إلى التحرك، وفي يومي 23 و24 أبريل، 2019 ألقوا القبض على المتهمين الألمان الثلاثة، الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و31 عاماً، في ولايات بادن فورتمبيرغ وهيسن وشمال الراين-فستفالن.

وصادروا الخوادم، وأكثر من 550 ألف يورو نقداً، ومئات البتكوين والمونيرو، فضلاً عن عددٍ من السيارات والأسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى