تقارير وتحليلات

المحافظون الإيرانيون يقترحون بإلغاء الرئاسة وجمع سلطة المرشد الأعلي بمهام الرئيس

قالت إذاعة “فاردا” الإيرانية أن سياسي إصلاحي كان سجين سياسي سابقاً اقترح ان تجمع سلطة المرشد الأعلي مع سلطة رئيس الجمهورية في سلطة تنفيذية واحدة ينتخبها الشعب وتخضع لفترة محدودة.

وفي 22 مارس اقترح البرلماني مصطفي تاج زاده من خلال مقطع فيديو نشره علي “تويتر”، فكرة جمع سلطات المرشد الأعلي مع رئيس الجمهورية في سلطة تنفيذية واحدة وكان ذلك تكرار لما قاله بعض المحافظين الإيرانيين الذين اقترحوا  الأمر خلال الأسابيع الأخيرة باستبدال الرئاسة بنظام برلماني.

ويري منتقدي الاقتراح أن تنفيذ الاقتراح سيؤدي إلي تغيير ولن تكون إيران جمهورية إسلامية، ولن يكون هناك رئيس لما يقترحه المحافظون وبدلاً من ذلك سينتخب البرلمان رئيسا للوزراء لقيادة الفرع التنفيذي للحكومة.

وبحسب الإذاعة، إذا نفذت هذه الخطوة سيكون خامنئي أو الزعيم المستقبلي بصلاحيات أكبر وبشكل رسمي وهو من سيكون في مقعد السائق لإدارة البلاد، ومن الممكن أن يكون شخص مثل روحاني رئيساً للوزراء، وقد يكون هذا السبب وراء القاء مصطفي تاج زاده المرة في ملعب خامنئي عن طريق اقتراح دمج الرئاسة مع القيادة العليا وجعل منصب المرشد الأعلي عن طريق الأنتخاب.

وتري الأذاعة ان الغاء الرئاسة قد تأتي بنتائج عكسية بالنسبة للمحافظين وخامنئي حيث ينضم المزيد من الناس إلى النقاش لمعارضة الخطط.

وأشارت الأذاعة إلي ان  وزير الثقافة السابق المحافظ محمد حسين صفار هاراندي هو الذي طرح الفكرة على التلفزيون الحكومي في 17 مارس،  وأثار جولة جديدة من الجدل في الأوساط السياسية الإيرانية.

وأضافت الأذاعة أن فكرة هاراندي يبدو أنها تتعلق بمعارضة روحاني أكثر من تغيير نظام الحكم، وعلى الرغم من أن الفكرة جاءت أصلاً من خامنئي خلال زيارته إلى كرمنشاه في أكتوبر 2011  ، إلا أن معظم الذين يدافعون عن النظام البرلماني محافظون مقربون من خامنئي، والغاء الرئاسة سيقلل من الدور المباشر للشعب في سياسات البلاد،  في حين يتم اختيار المرشد الأعلى من قبل حفنة من كبار السن ،و يتم انتخاب الرئيس مباشرة من قبل المواطنين.

وقد ناقش المسؤولون ووسائل الإعلام الفكرة بحذر في ذلك الوقت ، وترك كل شيء لقرار خامنئي في النهاية، وظهرت الجولة التالية من النقاش حول القضية في عام 2017 عندما قرر أعضاء البرلمان إرسال خطاب إلى خامنئي يقترحون فيه تعديلًا على دستور البلاد من شأنه تغيير النظام الحاكم من نظام رئاسي إلى نظام برلماني حكومي.

قال رئيس البرلمان علي لاريجاني الذي رحب بفكرة تغيير النظام السياسي في عام 2017 ، في مقابلة مع صحيفة “سزانديجي” في أواخر مارس 2019  “إنه ليس لديه أي اعتراض على مناقشة الأمر في البرلمان”.

ومع ذلك ، قال نائبه علي مطهري ، وهو سياسي محافظ اجتماعيا ولكن أكثر انفتاحا من الناحية السياسية للصحفيين في 22 مارس: “أنا لا أتفق مع فكرة تغيير الجمهورية الإسلامية إلى نظام برلماني في الوقت الحالي لأن هذا سوف يقلل من دور الشعب في الحكومة “.

وقال النائب السابق المتشدد علي رضا زكاني  “أن التغيير سيؤدي إلى الوقوع في أيدي الانتهازيين الذين يرغبون في تغيير طبيعة الجمهورية الإسلامية”.

يدور النقاش في وقت يتخذ فيه خامنئي جميع القرارات الأساسية المتعلقة بشؤون الدولة ، ويبدو أن القضايا السياسية والاقتصادية الكبرى تدخل في اختصاصه. على سبيل المثال ، لم يناقش البرلمان إرسال قوات إلى سوريا والعراق واليمن ، ولم يتم طرح فكرة “الاقتصاد الجهادي” الخاصة به على الإطلاق ، ولا يبدو أن الرئيس كان له أي دور في اتخاذ تلك القرارات، يتخذ خامنئي  في مجال السياسة الخارجية أهم القرارات ، مثل الدخول في مفاوضات حول مسائل استراتيجية مثل القضية النووية.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي ، لا ينظر الأشخاص الذين يعلقون على التغيير فقط كتطور سلبي ، ولكن يبدو أن المستخدمين يعارضون كلا الشكلين من الحكومة طالما أن نفس الأفراد سيديرونه.

وقال مستخدم علي تويتر “كلا النموذجين غير ديمقراطيين”، وكتب  اخر” الناس لا يهتمون سواء كان نظامًا رئاسيًا أو برلمانيًا، إنهم يعارضون النظام تمامًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى