تقارير وتحليلات

ترامب يلتقي ماي ويحتسي الشاي مع الملكة خلال زيارته لبريطانيا

سيتوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بريطانيا يوم الخميس لإجراء محادثات مع قادة أقرب حليف للولايات المتحدة في أوروبا وتناول الشاي مع الملكة إليزابيث على خلفية احتجاجات وما وصفه ترامب بأنها ”اضطرابات“ في بريطانيا بسبب انسحابها من الاتحاد الأوروبي.

وبعد قمة حلف شمال الأطلسي التي وبخ خلالها ترامب ألمانيا ودولا أوروبية أخرى لتقاعسها عن المساهمة بما يكفي في الإنفاق الدفاعي، تأمل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن تعزز زيارته العلاقات الوثيقة بين البلدين وتساعد في إبرام اتفاق للتجارة الحرة في المستقبل.

وقالت ماي في بيان ”لا يوجد تحالف أقوى من علاقتنا المميزة مع الولايات المتحدة ولن يكون هناك تحالف بهذا القدر من الأهمية في السنوات المقبلة“.

وتأتي زيارة ترامب في خضم أسبوع عاصف بالنسبة لماي بعد أن استقال اثنان من أكبر الوزراء في حكومتها احتجاجا على خططها للتجارة مع الاتحاد الأوروبي بعد انسحاب بريطانيا في مارس آذار المقبل، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وأدلى ترامب بدلوه بالفعل في الجدل قائلا إن بريطانيا ”تواجه بعض الاضطرابات“ وإن بقاء ماي في السلطة مرهون بإرادة الشعب.

كما قال إنه قد يتحدث مع بوريس جونسون الذي استقال من منصب وزير الخارجية احتجاجا على خطط ماي للتجارة مع الاتحاد الأوروبي والتي وافقت عليها الحكومة يوم الجمعة الماضي بعد أسبوعين من الخلافات.

ولطالما كان ترامب مؤيدا لانسحاب بريطانيا من الاتحاد وعبر عن تأييده لإبرام اتفاق شامل للتجارة مع بريطانيا بعد انسحابها من التكتل وهو أمر يعتبره أنصار الانسحاب واحدا من أهم منافع الخروج.

 

وقالت ماي ”علاقاتنا في مجالي التجارة والاستثمار لا يضاهيها شيء. نحن أكبر مستثمر في الاقتصاد الأمريكي وكذلك الولايات المتحدة أكبر مستثمر لدينا وكل يوم يتوجه مليون بريطاني للعمل في شركات أمريكية في المملكة المتحدة ويتوجه مليون أمريكي للعمل في شركات بريطانية في الولايات المتحدة“.

وأضافت ”هذا الأسبوع لدينا الفرصة لتعميق هذه العلاقات التجارية الفريدة من نوعها وبدء المناقشات بشأن بناء شراكة تجارية قوية وطموح وقابلة للبقاء“.

* بالون ترامب
رغم ترحيب ماي بزيارة ترامب، فإن الكثير من البريطانيين يعارضونها.

وأقيم سياج معدني مرتفع حول مقر إقامة السفير الأمريكي في وسط لندن حيث سيمضي ترامب الليل، وأصدرت السفارة تحذيرا للأمريكيين في لندن لتجنب الخروج في حالة حدوث أعمال عنف خلال الاحتجاجات.

وقرر أكثر من 50 ألف شخص التظاهر في لندن يوم الجمعة، ويعتزم المحتجون إطلاق بالون كبير فوق البرلمان يمثل ترامب في هيئة طفل رضيع غاضب.

وسيجري ترامب وماي محادثات يوم الجمعة في تشاكرز، مقر الإقامة الريفي الرسمي لرئيسة الوزراء الذي يعود للقرن السادس عشر. وستركز المحادثات على روسيا والشرق الأوسط والتجارة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبعد محادثاته مع ماي سيتوجه ترامب إلى قلعة وندسور لاحتساء الشاي مع الملكة إليزابيث (92 عاما). وعندما يغادر بريطانيا يوم الأحد، بعد زيارة لإسكتلندا حيث يملك منتجعين للجولف، سيتوجه ترامب إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي من أجل قمته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى