تقارير وتحليلات

حرب ترامب الاقتصادية علي إيران محكوم عليها بالفشل

نشر ريتشارد دالتون السفير البريطاني السابق لدي إيران مقال له في صحيفة “الجارديان” البريطانية تحت عنوان “حرب ترامب الاقتصادية علي إيران محكوم عليها بالفشل”.

ويقول دالتون “أن مع استمرار الطلب علي النفط الإيراني وعدم وجود دعم دولي للعقوبات ، فإن نهج الولايات المتحدة القاسي ليس له مستقبل علي إيران”.

ويشير دالتون إلي أعلان الولايات المتحدة الحرب الاقتصادية على إيران بعد انسحابها من الاتفاق النووي الذي أقره مجلس الأمن بالأمم المتحدة، وإدارة ترامب الطرف الوحيد الذي يكافح حق بقية العالم للمشاركة في التجارة المشروعة مع الجمهورية الإسلامية .

ويوضح دالتون أن سياسة إدارة تراب تستند علي الادعاء بأن إيران تشكل تهديدًا أمنيًا كبيرًا للشعب الأمريكي، ولكن في حقيقة الأمر فهو ادعاء مبالغ فيه، وبيان مايك بومبيو بأن العقوبات ستستخدم لضمان أن إيران “تتصرف كدولة عادية “هي سخرية عن غير قصد.

ويقول دالتون “أن الولايات المتحدة ليست دولة عادية، فتواطؤها في العدوان المرعب ضد اليمن ودعم توسيع الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين ليس عملاً طبيعياً، والحقيقة هي أن كل الذين يتدخلون في الصراعات الإقليمية في الشرق الأوسط ، بما في ذلك إيران يفعلون ما في صالحهم ويجعلون النتائج في اتجاه مصالحهم الحقيقية”.

ويتابع دالتون يقول: بصفتي سفير المملكة المتحدة في طهران في عام 2005 ، تلقيت رفض إيران في محاولة الغرب الأولى للتوصل إلى اتفاق نووي ، إلى جانب زملائي الفرنسيين والألمان، وغالبًا ما يخطئ المحللون لأننا نعتقد أن المعارك القادمة ستكون مثل معارك يومنا ، ولكن هذا ما أعتقد أنه قد يحدث.

ومن وجهة نظر دالتون ، ستبقى إيران مستقرة بشكل أساسي على الرغم من تصاعد التضخم والركود الشديد الذي يقول صندوق النقد الدولي إنه يأتي على المحك، وسيزيد الاستياء ، وربما الاحتجاجات ، بشكل كبير.
و مع ذلك ، سيحاول قادة إيران التغلب على العاصفة، وسوف تكون الانتخابات الأمريكية 2020 حاسمة بالنسبة لهم، ولم يتمكنوا من العيش مع تمديد الأزمة لمدة أربع سنوات إذا فاز ترامب مرة أخرى، وأتوقع منهم أن يمتنعوا في غضون ذلك عن استفزاز الولايات المتحدة في المنطقة أو إعادة فتح الأجزاء المغلقة من بنيتها التحتية النووية.

ويضيف دالتون أن آية الله خامنئي لا يقبل المساومة، و في الواقع ،كل القادة الإيرانيين حازمون، و من غير المحتمل أن يكون الضرر الاقتصادي والمعاناة الشعبية خلال العامين المقبلين كافيين لجعل الحكومة تتحرك، وبشكل حاسم لا توجد حملة متفق عليها دوليًا ضد إيران هذه المرة، وعلى سبيل المثال قام الاتحاد الأوروبي بتصميم عمل لتحقيق بعض التدفقات المالية ، رغم أن الإيرانيين لا يعتمدون على هذا العمل، وإبران لن تغير موقفها إلا عندما تعتقد أنها تستطيع الحصول علي تنازلات أمريكية حقيقية.

وطالما كانت هناك مخاطر على الولايات المتحدة إذا لم تقلل من رؤيتها.،وقد يدفع الطلب الصيني والهندي والتركي على النفط الإيراني إلى خلق قنوات بديلة للتبادل في التجارة العالمية ، مما يؤدي إلى انخفاض في موقف الدولار وقدرة الولايات المتحدة على تسليحها في المستقبل.

ويعتقد ادلتون أن هناك أيضا خطر الحرب بسبب سوء التقدير، أو يمكن أن تستجيب الولايات المتحدة لفشل سياستها عن طريق زيادة الرهان وبدء الحرب ، بدعم من بعض الدول في المنطقة. ومع ذلك ، يبدو أن ترامب يريد تجنب حرب اختيار أخرى في المنطقة ، ولن يكون إطلاق واحدة أفضل من فرصه في إعادة انتخابه.

ويري دالتون أن ترامب لن ينجح في تغيير النهج ، ألا إذا تخلي عن الكثير من المطالب وإظهار قدر من الاحترام ، وفتح المفاوضات بشروط واقعية، إذا أمكن جعل إيران تعتقد أنه هذه المرة سيكون تخفيف العقوبات حقيقياً ، فيجب أن يكون من الممكن الفوز بتنازلات إيرانية على نطاق ونوع الصواريخ، ومن الممكن التوصل في النهاية إلى اتفاق نووي لاحق وبعض الانسحابات الإقليمية بالتزامن مع التسويات السلمية في الشرق الأوسط.

إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للابتعاد عننهج الإملاء إلى نهج تدريجي ، فيمكن للمملكة المتحدة العمل مع فرنسا وألمانيا لإعادة تجميع التحالف القائم على مجلس الأمن الذي تفاوض مع إيران من عام 2013.

ويضيف دالتون أن مع السياسة الحالية لإدارة ترامب، بدلا من أن تجني الثمار الإستراتيجية ، قد تكون الولايات المتحدة تظهر في حالة ضعف للعالم، ومع عدم وجود احتمال لجلب الحلفاء إلى جانبها أو إجبار إيران على قبول مطالبها المفرطة ، فإنها لن تحصل علي شيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى