تقارير وتحليلات

حماس تستغل كأس العالم للإيقاع بمئات الجنود الإسرائيليين

اتهم الجيش الإسرائيلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الثلاثاء 3 يوليو 2018 بمحاولة اختراق هواتف جنوده عبر تطبيق لتتبع نتائج مباريات كأس العالم لكرة القدم وتطبيقين مزيفين للمواعدة.

وامتنعت حماس، التي تحكم قطاع غزة وخاضت عدة حروب مع إسرائيل، عن التعقيب.

وقال ضابطان في الجيش الإسرائيلي إن التطبيقات الثلاثة التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد، والتي حذفت من على متجر جوجل للألعاب، كانت مصممة لزرع برمجيات خبيثة تهدف إلى سرقة بيانات من هواتف الجنود وتشغيل الكاميرات والميكروفونات في تلك الهواتف بهدف التجسس.

ولم يرد متحدث باسم جوجل في إسرائيل بعد على طلب بالبريد الإلكتروني للتعقيب. ورفض الضابطان اللذان كانا يتحدثان خلال إفادة للصحفيين الأجانب قول كيف توصلت إسرائيل إلى أن حماس هي المسؤولة.

«الكأس الذهبية» تزامنا مع انطلاق المونديال

وذكر الضابطان أن أحد التطبيقات ويحمل اسم «الكأس الذهبي» طُرح الشهر الماضي مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا. وقال أحد الضابطين اللذين طلبا عدم نشر اسميهما بموجب قواعد السرية العسكرية «كان في حقيقة الأمر تطبيقا جيدا للغاية يقدم نتائج المباريات».

وقال الضابطان إن نشطاء من حماس استخدموا هويات مزيفة وتواصلوا مع جنود على مواقع التواصل الاجتماعي وشجعوهم على تحميل تلك التطبيقات على هواتفهم الذكية الخاصة.

وأضافا أن أقل من 100 جندي قاموا بذلك وجرى رصدهم إما بعد أن أبلغوا هم بأنفسهم عن ذلك أو بعد أن تتبعهم المحللون الأمنيون في الجيش. وقال أحد الضابطين «ليس لدينا علم بوقوع أي ضرر».

«شخصيات مزيفة» بمواقع التواصل الاجتماعي

وقال «أفيخاي أدرعي»، الناطق باسم الجيش، في بيان، إن «العملية أُحبطت، رّغم الجهود الكبيرة التي بذلتها حماس في وسيلتها هذه، لتكون شخصيّاتها (المزيّفة) موثوقة».

وتابع: «منذ شهر كانون الثاني (يناير) 2018، بدأ قسم أمن المعلومات بتلقي توجهات من عشرات جنود، التقوا شخصيات مزيفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حاولت إقناعهم بتنزيل تطبيقات مختلفة (على هواتفهم)».

 

View image on Twitter

وأضاف أن عمليات الفحص أثبتت تبعية تلك التطبيقات لشبكة استخبارية في الحركة الفلسطينية. ولفت «أدرعي» أن معظم المجنّدين المستهدفين كانت لديهم تعليمات بتوخي الحذر في مثل تلك الحالات، وبادروا بتبليغ أمن المعلومات في الجيش مباشرة.

وأوضح: «التطبيقات الّتي حاولوا إقناع الجنود بتنزيلها تتمتّع بقدرات واسعة، تشمل جمع المعلومات حول الجهاز، وقوائم الاتصالات ورسائل SMS، وتعقّب المواقع والتنصّت، وتنزيل ملفّات إضافية، وجمع ملفات وصور وفيديوهات، والتقاط صور بشكل مقصود عن بُعد».

معلومات حساسة لدى حركة حماس

من جهتها ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الثلاثاء، بأن حركة حماس تمكنت من اختراق حسابات مئات الجنود الإسرائيليين، واستطاعت جمع معلومات حساسة عن الجيش وبعض قواعده المنتشرة حول قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أن حماس وعبر اختراقها استطاعت الوصول إلى صور وأرقام هواتف وعناوين بريد إلكتروني لمعظم جنود الجيش الإسرائيلي المنتشرين بالقرب من حدود قطاع غزة.

ووفقًا للصحيفة، تمكنت حركة حماس من خلال جيشها الإلكتروني من تصوير بعض المواقع العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي، من خلال تطبيقات اخترقت الهواتف الذكية التي يحملها الجنود.

وأشارت الصحيفة إلى أن حركة حماس استخدمت أيضًا تطبيقًا للياقة البدنية، يستطيع تحديد أرقام هواتف الجنود الذين يهرولون بالقرب من حدود غزة، كما بإمكانه جمع معلومات حول الجنود والمدرعات الموجودة في القواعد العسكرية الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد تمكنت حركة حماس من تسجيل انتصارات إلكترونية من خلال الوصول إلى معلومات حساسة تتعلق بالجيش الإسرائيلي وعناصره وقواعده، فيما تم الكشف عن كل هذا الحراك الإلكتروني بعد أن استطاعت الحركة الحصول على ما تريد.

وسبق أن أبلغ الجيش عن مخطط مزعوم مماثل لحماس في يناير كانون الثاني 2017 قائلا إنه تم اختراق هواتف عشرات الجنود المحمولة من قبل نشطاء يتظاهرون بأنهم نساء فاتنات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى