تقارير وتحليلات

نعم ضربت إسرائيل قواعد إيرانية في سوريا لكنها لم تستهدف “البيت الزجاجي” بعد.. جولة داخل مقرات إيران السرية

ما إن وضع الرئيس الأميركي دونالد ترمب قلمه، الذي وقَّع به قرار إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، الثلاثاء 8 مايو/أيار، حتى انطلقت أولى الصواريخ الإسرائيلية، مستهدفةً قاعدةً إيرانية في سوريا، وتحديداً في ريف العاصمة.

الصواريخ التي سقطت وحاول النظام السوري التصدي لها أسفرت عن مقتل العشرات من الإيرانيين والسوريين.

ويبدو أن إيران تمهَّلت قليلاً قبل أن تردَّ على هذه الضربة، وانتظرت 24 ساعة ثم وجَّهت صواريخها، ليلة الأربعاء 9 مايو/أيار، باتجاه هضبة الجولان السورية، بجزئها المحتل من قبل إسرائيل، تحديداً 10 أهداف، ضمنها مهبط عسكري ومركز استطلاع، ولكن الأخيرة أعلنت تصديها لتلك الصواريخ.

ولم تكتف بالإعلان، بل أيضاً أطلقت صواريخها مستهدفةً مواقع إيرانية عسكرية في سوريا بريف دمشق.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، قال إن الجيش الإسرائيلي يستهدف قواعد إيرانية في سوريا.

لذلك، نرسم لك خريطة القواعد العسكرية الإيرانية في سوريا، التي يصل عددها لقرابة 10 قواعد، تتوزع على النحو التالي:

القاعدة الأكبر جنوبي العاصمة

رصدت الأقمار الاصطناعية، في نوفمبر/تشرين الثاني، إنشاءَ قاعدة عسكرية إيرانية في منطقة الكسوة، على بُعد 13 كيلومتراً جنوبي العاصمة دمشق، وعلى بعد 50 كم من الحدود الشمالية لإسرائيل.

حينها نشرت بي بي سي تقريراً مفصلاً عن هذه القاعدة، التي تضم أكثر من 20 مبنى منخفضاً لإيواء الجنود وتخزين المركبات.

عملية بناء هذه القاعدة، بحسب ما رصدته الأقمار الاصطناعية، بدأت في يناير/كانون الثاني 2017، وانتهت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

يدير هذه القاعدة فيلق القدس السوري التابع للحرس الثوري الإيراني.

هذه القاعدة التي طالما أقلقت إسرائيل، وتحدثت عنها في مناسبات عديدة، كانت الهدف العسكري الأول لإسرائيل، فهنا توجَّهت أولى ضرباتها العسكرية.

القاعدة، البيت الزجاجي

تأتي بعد تلك القاعدة من حيث الحجم والأهمية قاعدة أطلقت عليها إيران اسم البيت الزجاجي، وتقع قرب مطار دمشق الدولي، الذي يبعد قرابة 20 كم عن قلب العاصمة دمشق، وقرابة 70 كم عن الحدود الشمالية لإسرائيل.

تأتي أهمية هذه القاعدة كونها المقرَّ الرئيسي للحرس الثوري الإيراني، ومركزاً تنطلق منه إمدادات مقاتليها في مختلف المناطق السورية، على اعتبار أنه قريب من مهبط الطائرات.

هذا المبنى مكون من 5 طوابق، فيه 180 غرفة، يحرسه قرابة ألف مسلح، ويمتاز هذا البناء كونه محصناً بجدران مضادة للانفجار.

ويقال إن علي خامنئي، مرشد إيران، يدير العمليات العسكرية من هذه القاعدة.

قاعدة بالقرب من الحدود العراقية

 

وتحديداً في مطار السين، أو مطار الصقال العسكري، الذي يقع على بعدحوالي 140 كيلومتراً جنوب غربي مدينة تدمر، وعلى بعد 90 كيلومتراً شمال شرقي دمشق، ويعتبر هذا المطار من أكبر القواعد الجوية للنظام السوري.

واعتمدت إيران في هذا المطار القريب من معبر الوليد في التنف على الحدود السورية- العراقية، اعتمدت عليه في نقل حمولاتها العسكرية المختلفة.

وتتمركز قيادة القوات الإيرانية هناك في مبنى المدرسة المطارية، قرب مبنى قيادة اللواء 17.

لهذه القاعدة أهمية استراتيجية تكمن في موقعها، فهي القاعدة العسكرية الإيرانية الأقرب إلي المنفذ الحدودي مع العراق واسمه “الوليد”، ويأتي في خط المعبر البري الذي تطمح إيران لفتحه بين إيران وسوريا عبر العراق.

في حلب، مستودعات الأسلحة

 

تقع هذه القاعدة بمنطقة جبل عزان في ريف حلب الجنوبي، وتعتبر هذه القاعدة العسكرية الإيرانية مقراً لمستودعات الأسلحة.

ولعبت هذه القاعدة التي أنشأتها إيران بداية العام 2015 دوراً في استعادة النظام السوري لأحياء حلب، من سيطرة المعارضة السورية، نهاية العام 2016، وتنتشر في هذه القاعدة ميليشيات عراقية وأفغانية وباكستانية.

منشأة صاروخية

 

انتشرت العام الماضي صور لأقمار اصطناعية، رصدت تأسيس منشأة للصواريخ في مدينة بانياس، التي تقع قرب طرطوس، إحدى مدن سوريا الساحلية.

وعلى الرغم من أنه لا توجد تأكيدات حول ما تحتويه هذه المنشأة، إلا أن مقارنةبين صور الأقمار الاصطناعية تشير إلى أنها تُماثلمصانع لصواريخ باليستية قصيرة المدى، الموجودة بإيران.

الثكنات العسكرية في البادية

وأبرزها ظاظا والسبع بيار وجليغم والشحمي.

إضافة إلى ثكنات عسكرية صغيرة منتشرة في مختلف المدن السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى