عالمنا الآن

إثيوبيا تنتهي من بناء 70%من سد النهضة.. أنفقت 3 مليارات دولار حتى الآن وستنتهي منه كاملاً في 2023

أعلنت أديس أبابا اكتمال 70 % من أعمال مشروع سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق، على أن يتم الانتهاء منه بالكامل في عام 2023.

أديس أبابا تعلن بناء 70 % من سد النهضة

جاء ذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية، الإثنين 23 ديسمبر 2019، عقب زيارة لجنة معنيَّة بشؤون الموارد الطبيعية والري والطاقة في البرلمان الإثيوبي، لمشروع السد.

خلال الزيارة، أطلع كيفل هورو، المدير العام للمشروع، أعضاء اللجنة على الوضع الحالي للسد.

قال هورو إن «نحو 70 بالمئة من الأعمال في المشروع اكتملت، ومن المقرر أن يكتمل المشروع بالكامل في عام 2023».

أضاف أن «الأعمال في الوحدتين 9 و10 (التوربينين اللذين تم التخطيط لهما لتوليد الطاقة قبل الانتهاء الكامل من المشروع) تسير بشكل جيد أيضاً».

من المتوقع أن يولدّ التوربينان ما مجموعه 750 ميغاوات من الكهرباء أوائل عام 2021، وفق هورو.

للسد محطتان لتوليد الكهرباء، عبارة عن 16 وحدة توربينية تتوزع على جانبيه، وعند اكتماله، سيولد 6450 ميغاوات، أي أكثر من ثلاثة أمثال الطاقة المولدة من السد العالي جنوب مصر (2100 ميغاوات)، وفق رصد سابق لـ «الأناضول».

حيث أنفقت إثيوبيا 3 مليارات دولار على السد

حيث أشار المدير العام إلى أن البلاد أنفقت حتى الآن 99 مليار بر إثيوبي (3.1 مليار دولار أمريكي) على المشروع، وهناك حاجة إلى 40 ملياراً (1.2 مليار دولار) إضافية لإنهاء المشروع.

في حين أعرب أعضاء اللجنة عن ارتياحهم لما رأوه بموقع المشروع، وقالوا إنَّ «تقدُّم المشروع أصبح واعداً الآن»، وفق المصدر ذاته.

الأحد، اختُتم ثالث الاجتماعات الأربعة في الخرطوم (بين إثيوبيا ومصر والسودان)، والذي عُقد على مدى يومين، بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي بصفة مراقب.

اتفق ممثلو مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بالخرطوم، على عقد الاجتماع الرابع والأخير في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 9 و10 يناير المقبل.

تتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفُّق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليار.

تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

في حين تحاول مصر الوصول إلى حل مُرضٍ مع إثيوبيا

ففي منتصف نوفمبر الماضي، عُقد الاجتماع الأول في أديس أبابا، والثاني بالقاهرة في 2 ديسمبر جاري، والثالث بالخرطوم، والرابع سيُعقد في أديس أبابا.

يتخلل هذه الاجتماعات اجتماعان تقييمان عُقد بواشنطن؛ أحدهما في 9 ديسمبر الجاري، والآخر في 13 يناير 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى