عالمنا الآن

نتنياهو: البرازيل ستنقل سفارتها إلى القدس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، خلال زيارة إلى ريو دي جانيرو، إن البرازيل ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، ولم يتبق على تنفيذ هذا القرار سوى تحديد الموعد.

ونقل موقع “يو او ال” الإخباري البرازيلي عن نتانياهو قوله لعدد من أبناء الطائفة اليهودية في ريو دي جانيرو إن نقل السفارة البرازيلية إلى القدس “ليس مسألة إذا، بل مسألة متى”، وفق ما نقلت فرانس برس.

وكان نتانياهو قد وصل إلى البرازيل الجمعة الماضي، لإجراء محادثات مع الرئيس البرازيلي اليميني المنتخب جاير بولسونارو الذي من المقرر أن يؤدي اليمين في برازيليا الثلاثاء، في حفل سيحضره عدد من الشخصيات الأجنبية ومن بينهم نتانياهو.

وفي مطلع نوفمبر، قال بولسونارو إنه يعتزم أن يحذو حذو الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وينقل سفارة بلاده إلى القدس، لكنه عاد عن ذلك لاحقا وقال إنه “لم يتم اتخاذ قرارا بهذا الشأن بعد”.

وقد يشكل نقل السفارة تهديدا لصادرات اللحوم البرازيلية “الحلال” إلى الدول العربية، والتي تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

وقد اعتبر نتانياهو أن بولسونارو يمثل “تغييرا كبيرا” بالنسبة للبرازيل التي حكمتها على مدى عقود حكومات من اليسار الوسط واليمين الوسط التزمت بالتوافق الدولي حيال المسائل المرتبطة بالنزاع الفلسطيني الاسرائيلي، ووضع مدينة القدس المتنازع عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى