كتب ودراسات

في ذكري 11 سبتمبر كتاب “الطائرة الوحيدة في السماء.. تاريخ شفوي لهجمات 11 سبتمبر”

مع حلول الذكرى الـ18 لهجمات 11 سبتمبر الإرهابية، يتذكر كثيرون تللك اللحظات الصعبة التي عصفت بالولايات المتحدة، وكانت الأقسى منذ الحرب العالمية الثانية.

وركزت مجلة “التايم” الأمريكية في تقرير لها، الأربعاء، على كتاب صدر، الثلاثاء، بشأن الهجمات، ويرصد الحالة التي عاشها الموجودون في مبنى الكونجرس الأمريكي “كابيتول هيل” وقت اصطدام الطائرات بمبنيي التجارة العالمية ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

ويحمل الكتاب الذي ألفه الصحفي والكاتب الأميركي، جريت جاريت جراف اسم “الطائرة الوحيدة في السماء.. تاريخ شفوي لهجمات 11 سبتمبر”

وأجرى فيه المؤلف شهادات مع مشرعي وموظفين أمريكيين كانوا موجودين في المبنى وقت الهجمات.

ويقول الكاتب إن كل أمريكي يحتفظ بشيء ما في ذاكرته عن ذلك “اليوم الأسود”، لكن أعضاء الكونجرس الأمريكي وموظفيه يحملون ذكريات مميزة عن غيرهم، خاصة أن المبنى كان معرضا للضرب لولا سقوط الطائرة التي حاول خطفها عناصر القاعدة لضربها بالمبنى.

وكانت الأمور تسير كالمعتاد في المبنى صباح الثلاثاء 11 سبتمبر 2001، لكن الأمور بدأت تتغير بوتيرة متسارعة بعد ورود تنبيه يفيد بوقوع حالة طوارئ في مدينة نيويورك الأمريكية.

بداية الكارثة

وتحديدا عند الساعة 8:46 صباحا ورد التنبيه الذي يفيد باصطدام أول طائرة في نيويورك ببرج التجارة الشمالي، لكن بعدما جاء نبأ اصطدام الطائرة الثانية في البرج الجنوبي، أدرك الموجودون في “الكابيتول هيل” أن الأمر ليس حادثا عاديا، بل مدبرا وقد يطالهم.

ويقول براين جاندرسون مدير مكتب الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، ريتشارد آرمي “افترضت في البداية أن الأمر يتعلق بطائرة صغيرة. اعتقدت أن الأمر سيكون مثل حوادث إطلاق النار في المدارس، التي تسيطر على الأخبار في الولايات المتحدة، ولا يغير من جدول أعمال الكونغرس”.

أما زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ حينها، توم داشل، فيقول في حديث مع السيناتور، جون جلين، : “هل شاهدت ذلك؟ طيار اصطدم بمبنى التجارة العالمي”، لكنه رد عليّ” إن الأمر ليس متصل بطيار”.

وهذه إحدى الإشارات التي تظهر بداية إدراك الموجودين في الكونجرس لتعرض الولايات المتحدة لهجوم إرهابي.

وتسرد لورا بيترو، مديرة مكتب السيناتور، داشل، لحظات أخرى: “كان الجميع يشاهدون التلفزيون الذي عرض مرارا لقطات اصطدام الطائرة الأولى بالبرج الأول، ثم رأينا الطائرة الثانية تصطدم بالبرج الأخر. لقد كنا مذهولين للغاية ونحاول أن نستوعب ما جرى”.

“عمل إرهابي”

وعند اصطدم الطائرة الثانية، قال سكرتير صحفي في الكونجرس إن الأمر عمل إرهابي وعند تلك اللحظة تغير لك شيء، بحسب غاندرسون.

وفي زاوية أخرى من الكونجرس، كان رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، بورتر جوس، يعتقد اجتماع مع سيناتور آخر مع رئيس جهاز الاستخبارات الباكستاني، محمود أحمد.

وأضاف “كنا في باكستان قبل أسبوع ودعينا أحمد إلى واشنطن لمواصلة المحادثة”، قائلا “إنه لقد كان جالسا معهما في القاعة، عندما تسلت رسالة أحد الموظفين رسالة بتعرض مبنى التجارة العالمي بطائرة، ثم تلقيت تقريرا ثانيا بشأن الطائرة الثانية، وبدا وجه أحمد شاحبا”.

وتابع: “غادرنا القاعة، واتذكر أنه قبيل مغادرة القاعة، ظهرت كلمة تنظيم القاعدة في الحديث الذي تبادلناه”.

لحظة الإخلاء

وفي شهادات أكثر درامية، وقف رجل أمن بزي مدني وقال” انظر”، مشيرا إلى النافذة. من الواضح أنه كان يرى شيئا. إن لم تكن كرة نار فهي عمود من الدخان يتصاعد من مبنى البنتاغون، على ما يتذكر غاندرسون.

وقال غوس إنه بعد ضرب البنتاغون سارع إلى مكتب رئيس مجلس النواب، دينيس هاسترت ليجده هناك محدقا بأعمدة الدخان المتصاعدة من البتاغون، ويسرد” قلت له علينا أن نخلي المبنى فورا، ووافق على ذلك”.

ويتحدث هاسترت، من جانبه “فجأة، وجدت اثنين من رجال الأمن يحيطن بي وينقلاني بعيد”، قلت “ما الذي يحدث؟”. قالوا ، “نعتقد أن هناك طائرة رابعة ونعتقد أنها متجهة إلى الكابيتول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى