الشأن الأجنبي

لافروف يستقبل أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي قبل قمة ترامب-بوتين

استقبل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وفداً من الاعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء في موسكو قبل قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في 16 تموز/يوليو في هلسنكي.

وقال السناتور ريتشارد شيلبي خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الروسية “نعترف بان العالم سيكون افضل اذا تراجع التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا وتفاهمتا بشكل أفضل ووضعتا بعض الخلافات جانبا”.

واضاف السناتور الجمهوري عن الاباما في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي “نحن نتنافس لكننا لسنا بالضرورة خصوما. نأمل أن يكون ما يصدر عن لقاء بوتين-ترامب في هلسنكي بداية، ربما، يوم جديد”.

من جهته، صرح وزير الخارجية الروسي بالانكليزية انه يأمل ان تشكل زيارة أعضاء مجلس الشيوخ رمزا “لاستئناف العلاقات بين البرلمانين الاميركي والروسي. أعتقد ان استئناف الحوار سيكون حدثا مناسبا جدا عشية اللقاء بين الرئيسين”.

وهنأ لافروف الوفد بعيد الاستقلال الأميركي في 4 تموز/يوليو وتمنى لهم النجاح في استضافة مباريات كأس العالم في 2026.

التقى بعدها البرلمانيون نواباً من مجلس الدوما. وقال شيلبي “أنا لست هنا لاتهم روسيا بأي شيء. أنا هنا سعياً وراء سبل تحسين العلاقات”، وفق ما ورد على موقع مجلس النواب الروسي.

من جانبه، عبر المتحدث باسم الدوما فياتشسلاف فولودين عن ترحيبه بالوفد وشكر سفير واشنطن لدى روسيا دون هنتسمان على “مبادرة الحوار بين البرلمانيين”.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد أعضاء في مجلس الاتحاد الروسي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف انهم لن يلتقوا الرئيس بوتين، وان الكرملين “مرتاح جدا” لزيارتهم الى روسيا.

واكد ان الكرملين “مقتنع بان العلاقات بين البرلمانات من اهم عوامل العلاقات الثنائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى