مصر

“الإحصاء” يرصد متاحف مصر: 72 متحفا زارها 9.6 مليون فرد خلال عام

أظهر رصد حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ضمن كتيب “مصر فى أرقام” لعام 2018، أن إجمالى عدد المتاحف بمصر، يبلغ عددها 72 متحفا موزعة بين 19 محافظة على مستوى الجمهورية.

ذكر التقرير أن عدد زائرى تلك المتاحف بلغ خلال عام 2016 نحو 9.643 مليون زائر، لافتا إلى أكثر المتاحف اقبالاً، هى متاحف محافظتى القاهرة والجيزة، حيث يوجد بالقاهرة 24 متحف زارها نحو 5 ملايين زائر فى 2016، وفى الجيزة يوجد 9 متاحف زارها 3.4 مليون شخص.
فى المقابل، ووفقاً لآخر رصد لجهاز الإحصاء حول هذا الإطار والخاص بعام 2016، جاء أقل عدد للمتاحف المصرية هى تلك المتاحف الموجودة بمحافظتى الفيوم وسوهاج، حيث يوجد متحفاً واحداً فقط فى كل محافظة من المحافظتين، يليهما محافظة الوادى الجديد الذى يوجد بها 3 متاحف.

وعلى مستوى ارتفاع عدد الزيارات، ارتفعت الزيارات خلال عام 2016 على متاحف محافظتى الإسكندرية واسوان، حيث حققت المحافظتان أعلى عدد زيارات بعد محافظتى القاهرة والجيزة، وبلغ عدد الزوار لمتاحف محافظة الإسكندرية البالغ عددها 6 متاحف، نحو 710 ألف زائر.
أما محافظة أسوان فيوجد بها 3 متاحف بلغ عدد زوارها 252 ألف زائر، كما أشار التقرير إلى انه بالرغم من ارتفاع عدد المتاحف بمحافظة الأقصر “عاصمة السياحة” عن أسوان، حيث يوجد بالأقصر 4 متاحف، إلا أن عدد زوار تلك المتاحف بلغ على مدار عام 2016 نحو 78 ألف زائر فقط.

ويوضح الجدول التالى عدد المتاحف المصرية الموجودة بكل محافظة من المحافظات الـ19 التى يوجد بها متاحف على مستوى الجمهورية، وعدد زوار كل متحف على مدار عام 2016، وذلك بحسب البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى