مصر

السيسي يبدأ جولة تشمل البحرين والصين وأوزباكستان

بدأ الرئيس  عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، جولة خارجية تشمل البحرين والصين وأوزباكستان.

ويستهل السيسي الجولة بزيارة مملكة البحرين، حيث يجتمع مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى، وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين في البحرين.

ويعقد الجانبان جلسة مباحثات لمناقشة آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تدعيمها فضلا عن التشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة  السفير بسام راضي، إن السيسي سيتوجه عقب ذلك إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة في قمة “منتدى الصين أفريقيا”، والذي يعد إحدى أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الأفريقية.

وتشهد الزيارة كذلك عقد لقاء قمة بين الرئيس السيسي ونظيره الصيني شي جين بينغ لبحث أوجه التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين، كما سيلتقي السيسي خلال الزيارة رئيس الوزراء الصيني، وسيعقد كذلك لقاءً مع ممثلي كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زياد استثماراتهم في مصر.

كما يجري السيسي زيارة إلى الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني، والتي تعد إحدى أهم المؤسسات التعليمية في الصين والمسؤولة عن تدريب المسؤولين والقيادات الصينية.

وأوضح راضي أن السيسي والرئيس الصيني سيشهدان خلال الزيارة مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات.

وأشار متحدث الرئاسة  إلى أن السيسي سيختتم جولته بزيارة للعاصمة الأوزبكية طشقند، والتي تعد الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى أوزباكستان، حيث من المقرر أن يلتقي مع الرئيس الأوزبكي شوكت مرضيائيف وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بأوزباكستان، ليعقد الجانبان جلسة مباحثات تتناول سبل دفع العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر أن يشهد السيسي والرئيس الأوزبكي مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى