مصر

تفاصيل قمة الرئيس السيسي وملك الأردن في عمان

يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، المملكة الأردنية، اليوم الأحد، يلتقى خلالها الملك عبدالله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.
تأتي الزيارة في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين الشقيقين.
ومن المقرر أن تشهد الزيارة مباحثات قمة بين الزعيمين لبحث سُبل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية المتميزة، ودفعها قُدمًا في مختلف المجالات.
ومن المقرر أن تتناول مباحثات الرئيس والملك عبدالله الثاني تطورات الأوضاع والقضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، فضلًا عن بحث الجهود الرامية للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة، بما يُسهم في استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.
وتكتسب العلاقات السياسية المصرية – الأردنية أهمية خاصة نظرا للدور الإقليمى المهم الذى تلعبه الدولتان فى مواجهة التحديات والأخطار التى تهدد المنطقة، وتميز العلاقة بين البلدين بالتوافق السياسي الكامل في الرؤى والأهداف، بالإضافة إلى روابط تاريخية تضرب بجذورها في التاريخ منذ القدم منذ عهد الفراعنة.
وهناك عدة ملفات أساسية يتعاون فيها الجانبان بشكل كبير، على رأسها القضية الفلسطينية التى تعد القاهرة وعمان طرفا أساسيا فيها، وما زالتا تسعيان من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية، وفقًا للمرجعيات الدولية، وصولا لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وتتفق رؤى الدولتين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية، هذا بالإضافة إلى الرؤية المشتركة للوضع فى سوريا، وتأكيد البلدين على أهمية التوصل إلى حل سياسى شامل للأزمة ينهي المعاناة الإنسانية للشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضى السورية، ويحول دون امتداد أعمال العنف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى