مصر

جوتيريش يستشهد بآيتين وحديث من جامع الأزهر

استشهد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بآيتين من القرآن الكريم وحديث شريف للنبي محمد (ص)، فيما اعتبره “أجمل ما قيل عن حماية اللاجئين في العالم”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عقب لقائه شيخ الأزهر أحمد الطيب، الثلاثاء، في القاهرة، تطرق خلالها إلى مجزرة المسجدين بنيوزيلندا في مارس/ آذار الماضي.

واستهل جوتيريش كلمته التي ألقاها من جامع الأزهر، بتحية “السلام عليكم” نطقها بالعربية، وقال إنه أتى ليعبّر عن احترامه للإسلام، وتضامنه مع المسلمين في هذه الأوقات العصيبة.

ثم تطرق إلى “الهجوم الإرهابي على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، الذي حصد أرواح 50 مصليًا من مختلف الأعمار”.

وقال في هذا الشأن: “على مر الأسابيع تعرفنا على قصص ملهمة عن الضحايا، وقرأنا عن أشخاص فقدوا حياتهم وهم ينقذون الآخرين”.

وأضاف: “سمعنا أيضًا كلمات زوج غمره الحزن لفقدان زوجته (في الهجوم) لكنه رغم ذلك أظهر العفو والصفح لأنه كما قال الإسلام علّمه ذلك”.

واستشهد الأمين العام للأمم المتحدة بآية من القرآن الكريم من سورة فُصّلت تقول: “وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ”.

وأشاد جوتيريش بـ”التضامن والحب والدعم ” الذي قدمه الشعب النيوزيلندي والجاليات المسلمة لضحايا هجوم المسجدين.

وقال في هذا الشأن: “هذه هي الروح التي أعرفها متأصلة بعمق في الإسلام؛ دين الحب، والرأفة، والتسامح، والرحمة”.

وأضاف: “عندما كنت مفوّضا ساميا لشؤون اللاجئين، شهدت سخاء الدول المسلمة التي فتحت حدودها للناس الذين يعانون من المحن، في عالم تغلق فيه الكثير من الحدود للأسف”.

وتابع: “وهذا يتوافق مع ما أعتبره أجمل ما قيل عن حماية اللاجئين في تاريخ العالم، والذي ورد في سورة التوبة من القرآن الكريم، الآية السادسة”.

ويشير الأمين العام بكلامه إلى قوله تعالى: “وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُون”.

وقال إن هذه الآية نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل صدور اتفاقية حماية اللاجئين عام 1951 بأكثر من 14 قرنا.

ودعا غوتيريش أيضًا إلى أن “نقف جنبًا إلى جنب ونحمي بعضنا البعض في الأوقات العصيبة هذه أوقات الانقسام”.

واستشهد أيضًا بحديث للنبي محمد (ص) الذي يقول “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

وحث على مواجهة الشخصيات الدينية والسياسية التي تستغل الاختلافات، وقال إنه بدلاً من التركيز على خلافاتنا، دعونا نركز على ما يوحدنا.

كلمة الأمين العام في الأزهر نشرت كاملة في الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

يذكر أن جوتيريش وصل القاهرة الإثنين، ضمن جولة شرق أوسطية غير محددة المدة.

يشار إلى أنه في 15 مارس الماضي، أقدم إرهابي مسلح على تنفيذ هجوم دموي مستهدفًا مسجدَين في مدينة “كرايست تشيرش” النيوزيلندية؛ ما أسفر عن مقتل 50 مصليا، وإصابة 50 آخرين، وهو ما أثار إدانات واسعة حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى