مصر

خبراء الاقتصاد: نسبة التضخم ستصل إلى 16% بعد ارتفاع أسعار الوقود

أيام وتعلن الحكومة رسميا الأسعار الجديدة للوقود، والتي بدورها ستؤثر على أسعار العديد من السلع بسبب ارتفاع تكلفة النقل، كما ستتسبب في ارتفاع أسعار المواصلات الخاصة، حيث ستتجه وسائل المواصلات لوضع تعريفة جديدة تتناسب مع سعر الوقود، إضافي لارتفاع نسبة التضخم.

وعن توقعات خبراء الاقتصاد عن نسبة ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم، قالت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن أسعار الوقود الجديدة تدل على ارتفاع الأسعار بنسبة كبيرة حيث تصل ما بين 25 % و30 % وهي نسبة كبيرة وبالطبع ستؤثر بشكل واضح على الأسعار ونسبة التضخم والتي قد تصل إلى 15 أو 16 %، وبالطبع هي نسبة كبيرة خاصة وأن نسبة التضخم اليوم تصل إلى 13%.

وعن نسبة الفائدة في البنوك تقول: “البنوك يحكمها البنك المركزي وهناك توجها بتخفيض الفوائد أعلى أقل تقدير تثبيتها خلال الثلاثة أشهر المقبلة وهذا يؤدي بدوره إلى انخفاض كبير في قيمة الجنيه وبالتالي سيلجأ المواطنون للادخار بعملات أخرى غير الجنيه كالذهب أو العملات الأجنبية أو حتى العقارات.

ويقول دكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد ووزير التضامن الأسبق، إن تحريك أسعار الوقود بنسبة 25% قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة التضخم بحوالي 3% بحيث تصل لـ 16%.

وعن توقعاته حول نسبة الفوائد بالبنوك يقول أستاذ الاقتصاد، إن عملية خفض الفوائد بالبنوك أو تثبيتها أمر يعود للبنك المركزي، ولكني استبعد خفضها لكن سيلجأ البنك المركزي لتثبيتها حتى للشهور قليلة، تجنبا لخفض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى