مصر

رئيس المخابرات المصري ودبلوماسي قطري في الخرطوم لإجراء محادثات منفصلة مع مسؤولين سودانيين

التقي مدير المخابرات العامة عباس مصطفي كامل بالرئيس السوداني عمر البشير لإجراء محادثات حول بعض القضايا العالقة بين البلدين.

وبحسب صحيفة “السودان تريبيون” السودانية أن زيارة رئيس المخابرات المصري تتزامن مع زيارة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للخرطوم لإيصال رسالة من أمير قطر إلي الرئيس عمر البشير.

وأشارت الصحيفة إلي أن زيارة كامل بناءا علي دعوة من نظيره السوداني صلاح جوش، وكلاهما عين قريبا في منصبهما حيث عين كامل في شهر يناير وجوش في شهر فبراير.

وأضافت الصحيفة أنه يتعين علي كامل وجوش تعزيز التعاون الثنائي وتبديد المخاوف والشكوك التي أثيرت منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق.

وأفاد بيان أصدرته السودان أن الأجتماع مع البشير ماقش أهمية التواصل بين البلدين ومواجهة التحديات الرئيسية التي تتعرض لها المنطقة، بهدف عدم تأثير علي العلاقة بين البلدين.

وخلال اجتماع عُقد مؤخرا في القاهرة ، اقترح السودان تعزيز التعاون بين وكالات الاستخبارات وإنشاء قوة مشتركة لرصد الحدود، ويسعى البلدان للسيطرة على منطقة الحدود المثلثية مع ليبيا لمنع الاتجار عبر الحدود والتهديدات الأمنية من قبل الجماعات المتمردة أو الإرهابية من ليبيا.

كما التقى وزير المخابرات كامل مع وزراء الدفاع والخارجية السودانية لتنفيذ التفاهمات الأخيرة التى اتفقوا عليها مع نظرائهم حول الخلافات بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني “إن وزير الدفاع أكد مجددا على حرص السودان على الحفاظ على استقرار مصر والمنطقة” ، مضيفا أن القاهرة عليها أيضا الإسهام في الأمن الإقليمي.

وأشار الوزير السوداني إلى أهمية تشكيل جبهة لحماية الأمن الإقليمي في ضوء التهديدات والتحديات التي تواجه المنطقة ، والحاجة إلى التنسيق وتبادل المعلومات لحماية الحدود ، حسب المتحدث العسكري.

يعتبر السودان أن على مصر دور تلعبه في إقناع الجنرال الليبي خليفة خفتر الذي يسيطر على شرق ليبيا بالتوقف عن استخدام الجماعات المسلحة في دارفور.

ولفتت الصحيفة إلي أن مجموعتان مسلحتان في مايو عام 2017 قامتا بمهاجمة ولاية شمال دارفور بمركبات مدرعة كانت مصر قدمتها لخفتر للمساهمة في حماية حدودها الغربية من الهجمات عبر الحدود من قبل الجماعات الجهادية في ليبيا.

وزير خارجية قطر

كما وصل وزير الخارجية القطري آل ثاني إلى الخرطوم مساء السبت واستقبله نظيره السوداني إبراهيم غندور، وبحسب وزارة الخارجية ، يقوم آل ثاني بزيارة إلي السودان تستغرق يومين وسيقوم بتسليم رسالة من أمير قطر إلى البشير.

وقال غندور للصحافيين بعد وصول الدبلوماسي القطري “أن الجانبين سيجريان محادثات حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، بالإضافة إلى سبل تعزيز العلاقات”.

ورفضت الخرطوم الانضمام إلى حملة المقاطعة التي تقودها السعودية ضد قطر وأشارت السودان إلى الدعم الاقتصادي والسياسي الذي قدمته الدوحة في السابق للسودان.

ومع ذلك ، لا يزال الجيش السوداني يشارك في الحرب ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن والذين يمثلون أيضاً تهديداً مباشراً لاستقرار المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى