مصر

شكرى يعقد لقاءات ثنائية ويحضر «المنتدى العربى- الصينى» فى بكين

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، إن سامح شكرى، وزير الخارجية، توجه إلى العاصمة الصينية، بكين، أمس، فى زيارة تستمر ليومين، يعقبها المشاركة فى الاجتماع الوزارى الثامن لمنتدى التعاون العربى- الصينى، بعد غد.

وتابع «أبوزيد»، فى بيان صحفى، أن الزيارة تتضمن لقاءات مهمة على المستوى الثنائى، حيث يلتقى مع نائب رئيس الجمهورية، وانج قيشان، ويجرى مباحثات سياسية مع وزير الخارجية، وانج يى، كما يلقى كلمة فى ندوة معهد الصين للعلاقات المعاصرة، فضلا عن إجراء عدد من اللقاءات الإعلامية والصحفية.

 

وأضاف «أبوزيد»: «يعقب ذلك مشاركته فى الاجتماع الوزارى الثامن لمنتدى التعاون العربى الصينى، الذى يبحث تفعيل ودعم العلاقات العربية الصينية فى مختلف المجالات، خاصة فى المجال الاقتصادى، كما يتناول عددا من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، فضلا عن متابعة تنفيذ برنامج عمل المنتدى».

وأوضح أن العلاقات المصرية الصينية، تكتسب أهمية خاصة على ضوء العلاقات التاريخية بين البلدين، واكتسبت قوة فى أعقاب ثورة 30 يونيو، وإعلان الصين عن تفهمها لحقيقة الأوضاع فى مصر، ومساندتها لخيارات الشعب المصرى وجهوده فى مكافحة الإرهاب، وانعكس ذلك فى الزيارات رفيعة المستوى التى تم تبادلها بين الجانبين سواء على مستوى وزيرى الخارجية، أو قادة البلدين.

 

ونتج عن تلك الزيارات التوقيع على وثيقة ترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، فى ديسمبر 2014، و«البرنامج التنفيذى لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين خلال السنوات الـ5 المقبلة»، فى يناير 2016.

ونوه المتحدث باسم الخارجية إلى أن الشركات الصينية تساهم فى العديد من المشروعات الكبرى فى مصر، مثل مشروع العاصمة الإدارية، ومحطتى توليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، وبلغ حجم التجارة بين البلدين نحو 10.985 مليار دولار، لعام 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى