مصر

ماكرون للبابا تواضروس الثاني: السيسي يقود “معركة” ثقافية وفكرية

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقود معركة ثقافية وفكرية في مصر بـ”كل شجاعة”، وذلك خلال لقائه بالبابا تواضروس الثاني.

وقال ماكرون وفقا لما نقلته الهيئة الوطنية للإعلام في مصر إن التعليم يشكل “المعركة” الأولى في مصر، وعبر عن رغبة بلاده بالمشاركة فيها.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن نظيره المصري يقود “معركة” ثقافية وفكرية بـ”كل شجاعة”، كما عبر عن كامل تقديره واحترامه للكنيسة الأرثوذكسية في مصر.

وقال البابا: أن هناك صلة قوية وممتدة بين الشعبين المصرى والفرنسى فى كل المجالات.

وأكد البابا، أنه توجد حضارة مصرية ممتدة تجمع الشعبين المصرى والفرنسى فى كافة المجالات الثقافية والحضارية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، لافتا الى وجود خصوصية للحضارة الفرانكفونية المصرية كرابط ثقافى قوى بين بلدينا نجده فى الثقافة والتعليم واللغة، فهناك فى قلب باريس المسلة المصرية المشهورة وهنا على أرض مصر كان كتاب وصف مصر التى سجلها علماء فرنسيون وسار من أهم مراجع التاريخ المصرى وسبقه رحلات عديدة سجلها التاريخ من رحالة فرنسيين وصفوا مشاهد الحياة المصرية الثرية الحضارية والزراعية والاجتماعية، وكل هذا ينم عن العلاقة بين بلدينا وكم من كتاب وأدباء مصريين كتبوا قصصهم وأدبهم وهم يزورون بلدكم الجميلة فرنسا.

وأكد البابا تواضروس فى هذا الصدد، أتذكر زيارة المبعوث الفرنسى لعدد من الأديرة المصرية فى وادى النطرون، وتحدثنا عن ضرورة تطوير التعليم المصرى ودور المكتبات التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى