مؤسسة الديوانمصر

مصر وكوريا الجنوبية توقعان اتفاق توريد وتصنيع 32 قطار لمترو “الخط الثالث”

وقعت مصر وكوريا الجنوبية، اليوم الأحد، اتفاق لدعم مشروع توريد وتصنيع 32 قطار لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) المرحلتين الثالثة والرابعة بقيمة 243 مليون يورو، والممول من الصندوق الكورى للتنمية الاقتصادية.

ووقع الاتفاق كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسفير يون يو شيول، سفير جمهورية كوريا لدى القاهرة، بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل.

 أكدت الوزيرة سحر نصر، فى مؤتمر بمقر وزارة الاستثمار، أن الوزارة حريصة على التحرك سريعا لدعم استراتيجية وزارة النقل، والتى تساهم فى تحقيق التنمية، موضحة أن أهمية هذا المشروع تأتى فى إطار الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى وتيسير حركة التنقل للمواطنين، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات لدعم قطاع النقل سواء من خلال الشركاء فى التنمية أو ضخ استثمارات جديدة فى قطاع النقل.

وذكرت نصر أن المشروع يهدف إلى خدمة المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث بحوالى 1.5 مليون راكب فى اليوم، وربط أقصى غرب القاهرة بأقصى شرقها ويقدم خدمة لنقل الركاب صديقة للبيئة للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية فى مناطق إمبابة وبولاق الدكرور والمهندسين، إضافة إلى الربط مع مطار القاهرة الدولى، كما سيوفر المشروع فرص عمل جديدة بصورة مباشرة وغير مباشرة وتوفير الوقت المهدر في المواصلات وتوفير الوقود السائل.

وأضافت الوزيرة، أن الفترة الماضية شهدت تطورا كبيرا في قطاع النقل نظرا لأهميته في البنية الأساسية الجاذبة للمستثمرين، مؤكدة أهمية قطاع النقل في جذب المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

نصر وعرفات مع السفير الكورى خلال التوقيع

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تولى أهمية كبيرة لتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، داعية الشركات الكورية لزيادة استثماراتها فى مصر وضخ استثمارات جديدة، مؤكدة أن كوريا الجنوبية تعد شريكا هاما من شركاء مصر في التنمية، حيث ساهم فى دعم مشروعات هامة كان لها مردودها الإيجابي في تنمية مهارات الكوادر المصرية، خاصة في مجالات النقل والتعليم العالى والتدريب المهني والكهرباء ونقل التكنولوجيا والخبرة الكورية.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه لأول مرة تصل نسبة المكون المحلى لتصنيع القطارات إلى حوالى 30% وأنه سيتم توريد الأربعة قطارات الأولى بالتزامن مع افتتاح المرحلة الرابعة (ب) نهاية عام 2019 والباقى بمعدل قطار شهريا، مشيرا إلى أن توقيع هذه الاتفاقية نتيجة جهد لمدة عامين ومفاوضات مع الجانب الكورى.

جانب من مراسم التوقيع

وأوضــح الدكتور هشـام عرفات أنه يبلغ طول المرحلة الثالة حوالي 17.7 كم وعدد 15 محطة والجزئين الأول والثاني من المرحلة الرابعة بطول 11.5 كم وعدد 10 محطات بالإضافة إلي ورشة العمرة الجسيمة، وذكر أنه بناء على توجيهات القيادة السياسية يتم العمل على توفير وحدات متحركة تختلف من حيث النوع والرفاهية.

ومن جانبه، أكد السفير يون يو شيول، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى القاهرة، حرص الحكومة الكورية على تعزيز التعاون مع مصر خلال تلك المرحلة المقبلة، وضخ استثمارات جديدة، مشيدا بمناخ الاستثمار فى مصر.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق نتيجة التعاون الناجح بين مصر وكوريا منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى كوريا الجنوبية فى مارس 2016،  مشيرا إلى أنه تم التعاون مع مصر فى تطوير النقل الحضارى، كما تم توفير دورة تدريبية لـ90 مصريا فى مجال المترو، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا مع مصر في إطار الاتفاقية الإطارية بإجمالي 3 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى