مصر

مصر و «البنك الدولي» يدرسان تطوير قطاع النفط والغاز

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا مع المدير التنفيذي في «البنك الدولي» ميرزا حسن الذي يزور مصر حالياً، المشاريع التي يساهم البنك في تمويلها في مجال البترول والغاز بالسوق المصرية.

وشدد الملا في بيان له أمس، على أهمية الشراكة والتعاون مع المؤسسات العالمية كـ «البنك الدولي» والاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة، التي تشهد توسعاً في تنفيذ مشاريع الغاز والبترول في مصر، في ظل الاهتمام المتزايد بالتطورات الإيجابية لقطاع البترول.

وتتوقع مصر أن تحقق اكتفاءً ذاتياً من الغاز الطبيعي، مع بدء الحقل الإنتاج في شكل كامل، نظراً إلى كونه يحتوي على احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي. وأعلنت «إيني» اكتشاف حقل الغاز الطبيعي «ظُهر» في منطقة امتياز «شروق» في البحر المتوسط في آب (أغسطس) 2015، وهو أكبر حقول الغاز الطبيعي التي تم اكتشافها في البحر المتوسط. ويحتوي الحقل على احتياطات من الغاز الطبيعي تقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة، ما يعادل 5.5 بليون برميل من البترول المكافئ.

في سياق منفصل، نفت مجموعة النفط والغاز الإيطالية «إيني» تقارير إعلامية بأنها حققت كشفا كبيرا جديدا في مصر. وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي للشركة إن «هناك إمكانات وتكوينات (جيولوجية) جديدة في مصر، لكننا لم نعثر على أي شيء حتى الآن».

كان ديسكالزي يعلق على تقارير ترددت في الآونة الأخيرة، نقلت عن وزير البترول المصري السابق قوله إن «إيني» بصدد الإعلان عن اكتشاف حقل غاز عملاق جديد.

كانت «إيني» أكدت الأسبوع الماضي أنها ستبدأ حفر بئر استكشافية في حقلها «نور» في شمال سيناء خلال شهرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى